أضرارها كارثية.. علامات لوجود الطفيليات المعوية

0

الطفيليات كائنات حية تعيش في أو على جسم مضيف، وتأخذ العناصر الغذائية من المضيف للبقاء على قيد الحياة، وبين البشر من المرجح أن تصيب هذه الطفيليات الجهاز الهضمي فيكون جدار الأمعاء مكانًا شائعًا للعثور عليها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى عدد من الأعراض تتراوح من آلام العضلات إلى فقر الدم.

قد تكون الطفيليات المعوية، والتي تشمل أنواعًا من الديدان نتيجة لسوء النظافة مثل عدم غسل اليدين بشكل صحيح، ويمكن أن يكون سببها أيضًا عدم طهي اللحوم جيدًا أو غسل الفواكه والخضروات قبل الأكل.

إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد مثل التعب المزمن ومشاكل المفاصل، وفقًا لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضحت د. سارة مصيلحي، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي في الكلية الملكية للأطباء ببريطانيا، أن هناك علامات أكثر شيوعًا للطفيليات المعوية، وتشمل الآتي:

الجوع بعد الوجبات

يمكن أن يشعر الأشخاص المصابون بالطفيليات المعوية بالجوع حتى بعد تناول الطعام مباشرة، لأن الطفيليات تتغذى على العناصر الغذائية من الطعام المستهلك.

وبعض الطفيليات تخلق مواد تتداخل مع الإشارات المرتبطة بالشهية والتمثيل الغذائي، ويمكن أن تلحق الضرر أيضًا ببطانة الجهاز الهضمي، مما يقلل من امتصاص العناصر الغذائية ويسبب سوء التغذية.

فقدان الوزن

يمكن للطفيليات أن تلحق الضرر بالأمعاء، مما يسبب مشاكل في الهضم وامتصاص الطعام، نتيجة لذلك يعاني الشخص المصاب من الإسهال وآلام البطن وسوء التغذية.

ويؤدي هذا أيضًا إلى فقدان الوزن لأن بعض الطفيليات ستستهلك العناصر الغذائية من الطعام الذي يأكله المضيف.

حكة بطرق متعددة

تسبب الطفيليات الحكة بطرق متعددة، على سبيل المثال تضع الديدان الدبوسية بيضًا حول فتحة الشرج مما يسبب الحكة، وتطلق طفيليات أخرى سمومًا تؤدي إلى ردود فعل تحسسية ومشاكل جلدية مثل خلايا النحل والأكزيما، مما يؤدي إلى الحكة.

شاهد ايضا  من إطاحة القذافي إلى اشتباكات طرابلس.. أحدث "فصول الدم" في ليبيا

فقر الدم

ينتج عن الطفيليات فقر الدم، فيمكن أن تلتصق الديدان الخطافية ببطانة الأمعاء الدقيقة وتمتص دم مضيفها، مما يؤدي إلى فقدان الدم وبالتالي فقر الدم.

وتستهلك بعض الطفيليات أو تتنافس على العناصر الغذائية للمضيف، فتزيد من خطر الإصابة بفقر الدم ويمكنها إزالة الحديد من المضيف وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهناك طفيليات مثل البلازموديوم يسبب الملاريا التي تدمر خلايا الدم الحمراء مباشرة.

آلام العضلات والمفاصل

يمكن أن تسبب الطفيليات التهابًا في الجسم مما يؤدي إلى آلام في العضلات والمفاصل، ويمكنهم أيضًا الانتقال إلى العضلات مسببة ضررًا مباشرًا.

علاوة على ذلك، تكون آلام العضلات والمفاصل نتيجة لفقر الدم بسبب نقص الإمداد بالأكسجين.

ونصحت الدكتورة مصيلحي أنه في حالة الشك في إصابتك بعدوى طفيلية، يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات لتأكيد نوع الطفيلي وتقديم العلاج المناسب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.