الإمارات تشيد بجهود تركيا في توقيع اتفاقية الحبوب الأوكرانية

41

ترك برس

أشادت دولة الإمارات، بالجهود الدبلوماسية التركية للتوصل إلى اتفاق شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية الموقّع في مدينة إسطنبول أمس الجمعة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وبحسب الوكالة: “رحب بن زايد خلال الاتصال بالاتفاق الذي وقعته في مدينة إسطنبول جمهورية أوكرانيا وروسيا الاتحادية والجمهورية التركية بمشاركة منظمة الأمم المتحدة بشأن السماح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية”.

وأكد ابن زايد أن “اتفاق إسطنبول يعد خطوة هامة في الاتجاه الصحيح”، معرباً عن تطلعه إلى تنفيذه في أسرع وقت لتفادي حصول أزمة غذاء عالمية”.

وأشاد بن زايد، بحسب الوكالة، “بجهود الرئيس رجب طيب أردوغان ومبادراته الخيِّرة التي أسهمت في توقيع الاتفاق بين الأطراف المعنية يوم أمس الجمعة لنقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية وتوفير ممرات آمنة”.

كما “ثمن الجهود الدبلوماسية التركية للوصول إلى هذا الاتفاق”، مؤكداً “أهمية حل النزاعات من خلال الوسائل الدبلوماسية والسياسية وذلك لتجنب تداعيات الصراعات على المدنيين والبنية التحتية والأركان الأساسية التي يقوم عليها النظام الدولي”، وفق المصدر نفسه.

وأكد بن زايد “حرص دولة الإمارات على دعم الجهود والمبادرات الرامية إلى تعزيز ركائز الأمن والسلام والاستقرار والتي تتطلع إليها شعوب العالم أجمع”.

وأشارت الوكالة، إلى أن ابن زايد بحث مع أردوغان خلال الاتصال “العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وتركيا في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة.. إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين”.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا رحبت فيه باتفاق شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

شاهد ايضا  ألمانيا: تركيا أتاحت بصيص أمل لملايين البشر

وقالت الوزارة في بيانها الذي أوردته وكالة أنباء الإمارات، إن أبو ظبي “ترحب بمبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، مثمنة “الجهود الحثيثة التي قامت بها الجمهورية التركية والأمم المتحدة للتوصل إلى هذه الاتفاقية المهمة”.

وأضافت أن “الاتفاقية الموقعة في إسطنبول خطوة إيجابية ستسهم في تعزيز الأمن الغذائي عبر التخفيف من تداعيات أزمة الحبوب حول العالم”.

وأكدت الوزارة “أهمية استمرار الاتصالات والمشاورات الجادة لحل الأزمة والتوصل إلى تسوية سياسية بما يعزز السلم والأمن العالمي”، مشددة على “أهمية تقريب وجهات النظر لتغليب الاستقرار والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وأمس الجمعة، جرت في إسطنبول مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بحضور الرئيس أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي “ناتو” عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.