المركزي التركي يعلن عن قراره بشأن سعر الفائدة

0

أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، عن قراره بشأن سعر الفائدة لشهر مارس الجاري.

 

وقال البنك المركزي التركي، في بيان، أنه قرر عدم خفض بعد خفضها إلى 8.5٪ الشهر الماضي .

 

وأضاف أنه قرر خلال اجتماعه اليوم عدم تخفيض سعر الفائدة .

 

وكان قد قال الرئيس رجب طيب أردوغان، في وقت سابق،  أن سعر الفائدة سيستمر في الانخفاض بعد وصوله لخانة أحادية .

 

وأضاف أردوغان، في بث مباشر على قناة TRT التركية، إن الفائدة هي السبب والتضخم هو النتيجة، لقد رفعوها باستمرار سعر الفائدة في العالم، وعلى العكس من ذلك لقد جاهدت لخفض سعر الفائدة، وسوف تخفض هذا أكثر” .

 

وتابع أردوغان أن الاستقرار والثقة في الاقتصاد أمران مهمان، خلال فترة رئاسة الوزراء قمنا بتخفيض سعر الفائدة إلى 4.6 ، وكان التضخم مثل 6.4. الفائدة والتضخم وارتع الفائدة سبب التضخم .

 

وأردف أن التضخم كان 85 في المائة، وانخفض إلى 64 في المائة سوف ينخفض ​​أكثر، القضية هي استقرارنا وثقتنا  .

وتابع أردوغان : “بلغ إجمالي إنفاق ميزانيتنا 2 تريليون و 941 مليار ليرة في عام 2022، وبلغت عائدات ميزانيتنا 2 تريليون و 802 مليار ليرة، وكان عجز ميزانيتنا 139.1 مليار ليرة فقط على مدار العام ، فيما بلغ إجمالي الإنفاق 171.8 مليار ليرة في العام على الرغم من تفشي فيروس كورونا والزيادات في أسعار السلع والطاقة، تمكنا من إدارة فائض أولي مرة أخرى بعد 4 سنوات .

 

وأكد أردوغان : “لقد استلمنا عجز الميزانية بنسبة 11.1 في المائة في عام 2002، لقد قلصنا هذا إلى 1 بالمائة في عام 2022. هذا العام، قمنا أيضًا بتخفيض حصة نفقات الفوائد في الميزانية، من أجل ضمان أداء الدخل القوي الذي حققناه في الميزانية، لم نقم بزيادة الضرائب أو فرض ضرائب جديدة، على العكس من ذلك، وقمنا بتخفيض الأحمال المنظمات الدولية تشرح أيضا النمو.في الوقت الحالي، وحققنا 5.5 في النمو” .

شاهد ايضا  مطار إسطنبول يتصدر قائمة المطارات الأوروبية

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.