أنقرة.. تقديم أوراق ترشّح أردوغان رسمياً للانتخابات الرئاسية

0

ترك برس

قام حزبا “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” التركيان، بتقديم أوراق ترشيح الرئيس رجب طيب أردوغان إلى اللجنة العليا للانتخابات، لخوض السباق الرئاسي المزمع إجراؤه يوم 14 مايو/ أيار المقبل.

وفي هذا الإطار، زار وفد من “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية”، الثلاثاء، مقر اللجنة العليا للانتخابات في العاصمة أنقرة، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

وقدّم وفدا الحزبين الأوراق والوثائق اللازمة لترشيح الرئيس أردوغان، لرئيس اللجنة العليا للانتخابات أحمد ينار.

وفي 10 مارس/ آذار الجاري أعلن أردوغان توقيعه مرسوما رئاسيا يقضي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية من 18 يونيو/ حزيران إلى 14 مايو/ أيار 2023.

هذا ودخلت تركيا فعلياً في أجواء المنافسة الانتخابية عقب إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن موعد الانتخابات،  لتعلن بعدها الأحزاب السياسية عن تحالفاتها الانتخابية ومرشحيها لرئاسة البلاد.

وكان تحالف الجمهور الذي يقوده الرئيس أردوغان، أول من أعلنوا عن مرشحهم للانتخابات الرئاسية، وهو الرئيس نفسه.

تحالف الجمهور المكون من أحزاب العدالة والتنمية، والحركة القومية والوحدة الكبرى، طالب مراراً حزب الأمة المعارض بإعلان مرشحه للرئاسيات، إلا أن التحالف المعارض ظل بدون مرشح إلى أن أعلن مؤخراً عن مرشحه كمال كلجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وذلك بعد خلافات طالت تحالفهم المسماة أيضاً بــ “الطاولة السداسية.”

ومن أبرز المرشحين الحاليين للانتخابات الرئاسية، سنان أوغان عن تحالف “الأجداد”، ومحرم إنجه عن حزبه “البلد”، ودوغو برنجك عن حزبه “الوطن”.

ومن المقرر وفق التقويم الانتخابي الذي أعلنته هيئة الانتخابات العليا، أن يشارك 36 حزباً سياسياً للتنافس في الانتخابات، والأحزاب المشمولة بالقائمة هي: العدالة والتنمية (AKP)، والحركة القومية (MHP)، والوحدة الكبرى (BBP)، والشعب الجمهوري (CHP)، والسعادة (Saadet Partisi)، والديمقراطية والتقدم، والمستقبل، والحزب الجيد (إيي)، والوطن، والرفاه الجديد، والحزب الديمقراطي، واليسار الديمقراطي، والشعوب الديمقراطية (HDP)، والشيوعي التركي.

شاهد ايضا  ما حقيقة خبر الزام شركات تركية بتشغيل اللاجئين

وبحسب المرسوم الرئاسي الذي وقعه الرئيس أردوغان مؤخراً، فإن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى يوم 14 مايو/ أيار المقبل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.