إعلان طارئ من الاحتياطي الفيدرالي وأكبر البنوك المركزية العالمية بواسطة Investing.com

0

© Reuters

Investing.com – أعلن كل من بنك كندا ، وبنك إنجلترا ، وبنك اليابان ، والبنك المركزي الأوروبي ، والاحتياطي الفيدرالي ، والبنك الوطني السويسري للتو عن إجراء منسق لتعزيز توفير السيولة عبر خطوط المبادلة بالدولار الأمريكي بين البنوك. يبدأ التفعيل اعتبارًا من يوم غدٍ ويستمر حتى نهاية شهر أبريل.

واتفقت البنوك المركزية الكبرى على تحسين كفاءة خطوط المبادلة لتوفير التمويل اللازم بالدولار الأمريكي. وفي السابق كانت البنوك المركزية توفر العمليات بالدولار الأمريكي بوتيرة أجلها أسبوع، وتم الاتفاق على تغيير الوتيرة من أسبوعية ليومية.

وشبكة خطوط المبادلات بين البنوك المركزية هي عبارة عن طرق ميسرة توفر السيولة اللازمة لردع أي انهيار في الأسواق، وتخفيف القيود على أسواق التمويل العالمية، مما يساعد في تخفيف تداعيات أزمات التمويل على قطاعات الأعمال والمواطنين.

ويرى الخبراء أن هذا بمثابة إعلان لنهاية دورة التشديد النقدي، ويذكر أن الفيدرالي قام بتعزيز خطوط المبادلة عندما اندلعت أزمة كورونا في 2020، لمنع أي انهيارات حادة في الأسواق.

وفي إعلان رسمي من البنك المركزي الأوروبي نقرأ:

ما هي خطوط المبادلة؟

شبكة المبادلة هي خطوط ائتمان تبادلية تنشأ بين بنكين مركزيين أو أكثر. والهدف منها هو السماح للبنوك المركزية بتبادل العملات بينها وبين بعضها البعض للحفاظ على استقرار وسيولة السوق.

على سبيل المثال خط المبادلة بين الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الأوروبي يسمح لجميع البنوك المركزية في منطقة باستقبال الأمريكي من الفيدرالي مقابل منح الفيدرالي كمية مماثلة من اليورو. وهذه الاتفاقيات سارية منذ عقود.

وتعمل خطوط المبادلة على الحفاظ على الاستقرار المالي ومنع التوتر في الأسواق من ضرب الاقتصاد الحقيقي. فعندما تتدهور أسواق التمويل بعملة يصبح صعب على البنوك خارج النطاق الجغرافي المتعامل بهذه العملة تمويل أصولهم المتربطة بها، لأنه ليس لديهم إمكانية الدخول لبنك مركزي خارجي يصدر نفس العملة. ولكن لو كان للبنك المركزي لهذه الدولة خط مبادلة مع دولة أجنبية، يمكن للبنك المركزي تمويل بنوكه بالسيولة المطلوبة بعملة أجنبية دون أن يلجأ إلى أصوله الأجنبية. وخلال الأزمة المالية العالمية التي أعقبت انهيار ليمان براذرز في سبتمبر من عام 2008 جفت أسواق التمويل العالمية بسبب ذيوع تجنب المخاطرة. وفي ظل هذه الظروف ولمنع البنوك من بيع أصولها وما ينتج عنه من تداعيات لحركات مفرطة في الأسواق فتح المركزي الأوروبي خط مبادلة مع الاحتياطي الفيدرالي للسماح للبنوك العاملة بمنطقة اليورو بالحصول على الدولار؛ وفق الموقع الرسمي للمركزي الأوروبي.

شاهد ايضا  وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر!

الأسواق قبل الافتتاح

أعلن اليوم المركزي السويسري، البنك الوطني، عن صفقة استحواذ يو بي إس على كريدي سويس نظير 3.2 مليار دولار بعد مفاوضات استمرت طول عطلة نهاية الأسبوع. انتهت بموافقة شراء يو بي إس لكريدي سويس نظير 0.55 فرنك للسهم الواحد، بتخفيض كبير عن القيمة السوقية وسعر السهم لدى الإغلاق يوم الجمعة.

وأعلنت الحكومة السويسرية أن بنك كريدي سويس كان على حافة الإفلاس. ورسم كثيرون أوجه الشبه بين كريدي سويس وعطلة نهاية الأسبوع التي انتهى فيها وجود بنك ليمان براذرز.

ويأتي الاتفاق بضغوط دولية، واجتماعات مع الاحتياطي الفيدرالي، ووزارة الخزانة الأمريكية.

وينتظر السوق افتتاح العقود الآجلة وسوق السلع بعد دقائق من الآن؛ ويجدر الذكر بأن أغلق تداولات يوم الجمعة منخفضًا بأكثر من 388 نقطة. بينما ارتفع بالعقود الفورية والعقود الآجلة بأكثر من 3% ليقف على أعتاب مستوى 2,000 دولار للأوقية.

ويجب الإشارة أيضًا إلى أن الأبحاث تقول إن هناك 186 بنكًا أمريكيًا معرضين للإفلاس. وأعلنت إدارة بايدن في وقت سابق من اليوم أنها تتواصل مع الملياردير الأشهر، وارين بافيت، لبدء بحث خطة إنقاذ للبنوك الإقليمية الأمريكية المعرضة للإفلاس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.