يو بي إس يعرض مليار فقط لشراء بنك كريدي سويس..وشرط غريب “يبطل” الصفقة! بواسطة Investing.com

0

© Reuters.

Investing.com – تلقى بنك كريدي سويس السويسري عرضًا رسميًا للبيع من قبل بنك يو بي إس السويسري، ومن المتوقع أن تقوم الحكومة السويسرية بإجراء تعديل على قوانينها المصرفية للمساعدة في إجراء هذا الاستحواذ.

ويقدر حجم الصفقة بـ 1 مليار للاستحواذ على بنك كريدي سويس، وتبلغ القيمة السوقية لكريدي سويس 7 مليارات دولار، في حين تبلغ القيمة السوقية لبنك يو بي إس 60 مليار دولار.

ويسجل سهم كريدي سويس الآن 2.05 دولار للسهم، إلا أن الصفقة قدرت سعر السهم عند 0.28 دولارًا.

ويذكر أن يو بي إس طلب ضمن الصفقة أن يحصل على ضمانات حكومية بنحو 6 مليارات من أجل الاستحواذ على بنك كريدي سويس حسبما نشرته رويترز في وقت سابق. وتتضمن الـ 6 مليارات تغطية تكلفة تصفية أجزاء من كريدي سويس ورسوم التقاضي المحتملة. وإذا تمت الصفقة وتم إدماج البنكين فمن المتوقع أن يتم تسريح نحو عشرة آلاف موظف.

للمزيد من التفاصيل، اقرأ أيضًا|

لحظة حرجة..هكذا تحمون أموالكم من الفيدرالي وأزمة المصارف

يقدم لكم انفستنج ندوة إلكترونية مجانية مع المحلل الموثوق، غيث أبو هلال، يتحدث فيها عن حالة السوق وأهم المستجدات إضافة إلى تحليل فني وأساسي لأعمدة السوق: وكذلك أجل 10 أعوام وعامين.

تأخد الندوة مكانها يوم 21 مارس قبل يوم من قرار الفائدة، سجل حضورك مجانًا الآن من خلال الرابط..المقاعد محدودة: اضغط هنا لتنتهز فرصتك الآن

الندوة المجانية

سيحاول المركزي السويسري ضمان أن ينعقد الاتفاق قبل فتح الأسواق غدًا الاثنين وسيمنح هذا الاتفاق حاملي السهم 0.28 دولارًا فقط بخسارة كبيرة من قيمة السهم.

وطالب بنك يو بي إس بوضع مادة تضمن توقف الصفقة في حال تجاوزت هوامش التخلف عن سداد الائتمان الـ 100 نقطة أساس. ويرى البعض أن هذه الصفقة ليست عادلة لكريدي سويس وحملة الأسهم، ولا يظهر ممثلين من جانب كريدي سويس في الصورة، حيث يقوم كل من البنك المركزي السويسري وفينما بالتفاوض مع يو بي إس، حسبما ذكرت فاينانشيال تايمز. وأعطى الفيدرالي الأمريكي موافقته على تقدم الصفقة.

شاهد ايضا  النفط يهوي 5% مسجلا أدنى مستوى في أكثر من عام بواسطة رويترز

اقرأ أيضًا|

صفقة ظالمة؟

وتقدر الشروط الحالية قيمة كريدي سويس عند 1 مليار دولار، وهذا الرقم لا يعكس المخصصات الإضافية التي سيتخذها البنك الوطني السويسري لضمان إتمام الصفقة.

وجاءت المناقشات منذ يوم الأربعاء عندما طالب بنك كريدي سويس المركزي الأوروبي تزويده بخط ائتمان طارئ قيمته 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) ولم تنجح هذه المنحة في وقف الانخفاض في سعر سهمه ومنع العملاء المذعورين من سحب أموالهم، عندها تدخل البنك المركزي لفرض الاندماج بعد أن أصبح قلقًا بشأن جدوى دعم ثاني أكبر مقرض في البلاد. وأفادت “فاينانشيال تايمز” أن تدفقات الودائع الخارجة من “كريدي سويس” تجاوزت 10 مليارات فرنك نهاية الأسبوع الماضي. إضافة إلى ذلك كشفت البيانات أن العملاء قاموا بسحب 111 مليار فرنك سويسري من المجموعة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وقال اثنان من الأشخاص المطلعين إن يو بي إس سيقلص بشكل كبير بنك كريدي سويس الاستثماري ، بحيث لا يشكل الكيان المدمج أكثر من ثلث المجموعة المندمجة. ومع ذلك ، لا تحدد صحيفة الشروط الحالية للصفقة ما سيحدث لأقسام الأعمال الفردية في كريدي سويس، وتوضح ببساطة استحواذ بنسبة 100 في المائة على المجموعة.

ويسعى بنك UBS للحصول على تنازلات وحماية من الحكومة، لا سيما من أي قضايا قانونية معلقة وتحقيقات تنظيمية في Credit Suisse والتي قد تؤدي إلى غرامات أو خسائر، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز. ومع ذلك، من غير المرجح أن تحصل على تعويض من أي خسائر في الأصول، على حد قول أحد الأشخاص المعنيين. يريد UBS أيضًا أن يُسمح له بالتدرج في أي مطالب إضافية قد يواجهها بموجب القواعد العالمية لرأس المال التي تحكم أكبر البنوك في العالم.

شاهد ايضا  مفاجأة في سعر الدولار اليوم الأحد 26 مارس 2023

تحديث في تمام الساعة 16:15 بتوقيت الرياض – ذكرت بلومبرج أن كريدي سويس يرفض البيع مقابل 1 مليار دولار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.