شاهد.. باحث في التاريخ يكشف عن إنجازات معاوية بن أبي سفيان ولماذا يعتبر من أعظم ملوك العرب

0

صحيفة المرصد : رد أستاذ الثقافة الإسلامية دكتور عبد الله الرشيد، على سؤال بشأن ما إذا كانت شخصية معاوية بن أبي سفيان معصومة من الخطأ. كما كشف عن إنجازاته وسبب اعتباره من أعظم ملوك العرب.

النظام السياسي

وقال خلال لقاء له مع قناة” العربية”أنه عندما تحدث عن شخصية معاوية كان يهدف إلى الابتعاد عن السجال الديني ويقدمه بشخصيته الطبيعية وإنجازاته في جوانب السياسة والاقتصاد وأثره في تأسيس الدولة العربية الإسلامية التي أسست إمبراطورية كبرى في العالم في هذا الوقت.

وتابع : “كان معاوية بن أبي سفيان هو أحد الذين وضعوا ركائز النظام السياسي العربي الذي كل من جاءوا بعده استلهموا والتزموا واستفادوا من هذه الطريقة.”

أعظم الإمبراطوريات

وأضاف :”معاوية بن أبي سفيان قام بحماية وحفظ الإنجازات الحضارية وأسس واحدة من أعظم الإمبراطوريات التي عرفها البشر وهي الدولة الأموية وكانت أكبر 3 أضعاف من الإمبراطورية الرومانية، وامتد نفوذ الدولة الأموية إلى جميع القارات مثل آسيا وأوروبا وأفريقيا وحكمت ثلث العالم وبلغ سكانها 60 مليون نسمة وهو عدد ضخم بمعايير هذا الزمان.”

الطوائف المسيحية

وأشار إلى أنه كان له أثر كبير في حفظ الطوائف المسيحية، وكان حاميا للطوائف من غير المسلمين، وكانت المصادر المسيحية يطلقون عليه لقب الزعيم المستنير السمح. مضيفا أنه واحد من أعظم ملوك العرب.

ولفت إلى أنه لم يبالغ في الحديث عن معاوية ابن أبي سفيان ولكن ما قاله مستمد من المصادر والمراجع.
شاهد ايضا  تحذيرات في بريطانيا من خروج واتساب بسبب قانون سلامة الإنترنت
Leave A Reply

Your email address will not be published.