البيت الأبيض يعلق على إعلان بولندا إرسال مقاتلات لأوكرانيا

0

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن قرار بولندا وسلوفاكيا تزويد أوكرانيا بمقاتلات روسية الصنع لن يغير حسابات الولايات المتحدة المعارضة لإرسال طائرات أميركية الصنع إلى كييف.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي كيربي إن “قرار بولندا وسلوفاكيا تزويد أوكرانيا بمقاتلات ميغ-29، لن يغير حساباتنا بشأن طائرات إف-16”.

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا أعلن، الخميس، أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات قاذفة من طراز ميغ-29 إلى أوكرانيا، ما سيشكل أول عملية تسليم من هذا النوع من قبل دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

وقد طلبت كييف عدة مرات من حلفائها الغربيين تسليمها مقاتلات-قاذفات حديثة على أمل الحصول على مقاتلات أف-16 الأميركية.

والعام الماضي، أعلنت سلوفاكيا المجاورة لبولندا أنّها تريد مناقشة إرسال طائرات “ميغ-29” للمساعدة في تعويض الخسائر في مخزونات أوكرانيا الحالية. لكن لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بهذا الشأن منذ ذلك الحين.

وفي موضوع آخر قال كيربي إن الولايات المتحدة “لا تؤيد دعوات وقف إطلاق النار في أوكرانيا حاليا، خصوصا تلك التي تصب في مصلحة موسكو”.

وأضاف كيربي أن “مبادرة الصين لوقف إطلاق النار في أوكرانيا تهدف إلى تثبيت مكاسب روسيا على الأرض على حساب السيادة الأوكرانية”.

وشدد كيربي قبل زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو الأسبوع المقبل “نحن لا نؤيد الدعوات إلى وقف إطلاق النار في هذا الوقت”.

ولم تعلن الصين إدانتها أو دعمها الغزو الروسي لأوكرانيا بشكل واضح، لكنها تقدم دعما دبلوماسيا لموسكو.

وفي 24 فبراير الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، نشرت بكين وثيقة من 12 نقطة تدعو موسكو وكييف إلى إجراء محادثات سلام.
 

شاهد ايضا  أول تعليق من بايدن على الصورة الجنائية لترامب
Leave A Reply

Your email address will not be published.