رصد إصابات في بوروندي والكونغو الديمقراطية

0

شلل الأطفال: رصد إصابات في بوروندي والكونغو الديمقراطية

أفادت منظمة الصحة العالمية والمبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، اليوم الجمعة، بأنّ مسؤولي الصحة في البلدَين الجارَين بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية اكتشفوا حالات إصابة بفيروس شلل الأطفال.

وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنّ حكومة بوروندي أعلنت انتشار فيروس شلل الأطفال، اليوم الجمعة، بعد التأكد من إصابة طفل يبلغ من العمر أربعة أعوام لم يحصل على اللقاح المضاد للفيروس، وطفلَين آخرين خالطاه في منطقة إيسالي غربي البلاد. يُذكر أنّها المرّة الأولى التي يُكتشَف فيها المرض بالدولة الواقعة شرقي أفريقيا منذ أكثر من ثلاثة عقود.

أضافت المنظمة أنّه بالإضافة إلى ذلك، أكّدت خمس عيّنات من المراقبة البيئية لمياه الصرف الصحي تضمّنها فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني. وتقع عدوى فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني، عندما تنتشر السلالة الضعيفة من الفيروس الموجودة في لقاح شلل الأطفال الفموي بين السكان الذين لم يخضعوا لعملية تحصين منذ مدة زمنية طويلة.

وفي هذا الإطار، أعلنت حكومة بوروندي أنّ انتشار شلل الأطفال يمثّل حالة طوارئ وطنية للصحة العامة، وهي تخطّط لبدء حملة تحصين في غضون أسابيع بهدف حماية جميع الأطفال حتى سنّ السابعة.

ويُعَدّ اكتشاف حالات شلل الأطفال هذه أمراً مثيراً للقلق، إذ إنّها مرتبطة باستخدام لقاح فموي جديد مضاد لفيروس شلل الأطفال من النمط الثاني الذي طُوّر خصيصاً لتقليل هذا الخطر.

وفي سياق متصل، أوضحت المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، في بيان أصدرته اليوم الجمعة، أنّه تمّ التأكّد من إصابة ستة أطفال في منطقة تانجانييكا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة كيفو في جنوبها بفيروس شلل الأطفال من النمط الثاني.

وتعليقاً على رصد الإصابات المستجدّة بشلل الأطفال، قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديزو مويتي: “نحن ندعم الجهود الوطنية لتكثيف التحصين ضدّ شلل الأطفال لضمان عدم فقدان أيّ طفل ومواجهة التأثير المنهك لهذا المرض”.

شاهد ايضا  "واتساب" تختبر ميزة عرض تحديثات الحالة في "قائمة الدردشة"

تجدر الإشارة إلى أنّ الانتشار الأخير يمثّل انتكاسة أخرى للجهود العالمية الآيلة إلى القضاء على شلل الأطفال بقيادة منظمة الصحة العالمية وشركائها، والتي كانت قد انطلقت في عام 1988 بهدف القضاء على المرض في خلال عشرة أعوام.

(رويترز، أسوشييتد برس)

Leave A Reply

Your email address will not be published.