تركمانستان: الرئيس أردوغان يبذل جهودا عظيمة لضمان السلام العالمي

0

ترك برس-الأناضول

قال رئيس شؤون الشعب التركمانستاني قربان قولي بيردي محمدوف، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبذل جهود عظيمة في ضمان السلام والأمن والتنمية المستدامة في المنطقة والعالم على حد سواء.

جاء ذلك في كلمة خلال قمة منظمة الدول التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة تحت عنوان: “إدارة الكوارث والطوارئ والمساعدات الإنسانية”.

وأشار محمدوف أن أردوغان شخصية سياسية تحظى باحترام في العالم، مبينًا أنه يبذل جهودا كبيرة ليس من أجل شعبه فقط وإنما من أجل السلام بين جميع الشعوب المسلمة.

وأضاف: “بالنظر إلى ذلك، نرشح الرئيس أردوغان لجائزة نوبل للسلام وندعم كل المقترحات في هذا المجال، فهو يستحق هذه الجائزة الدولية”.

وأعرب عن تمنياته أن يتم قبول تركمانستان كعضو كامل في القمة المقبلة بمشاركة رئيس البلاد.

كما أشار أن الآلاف فقدوا حياتهم جراء الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 فبراير/ شباط الماضي، داعيًا الله بالرحمة لمن فقدوا حياتهم وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

وأضاف: “بصفتنا دول تركية من المهم أن نتحد وأن نضمن تضامننا وتقديم الدعم لبعضنا”.

ولفت أن تركيا كانت أول دولة تدعم استقلال تركمانستان، مشيرًا إلى تنفيذ العديد من المشاريع في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية بين البلدين.

وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشاريع التي نفذها رجال أعمال أتراك في تركمانستان منذ العام 2000، بلغت 110 مليارات و382 مليون دولار.

وبيّن أن دول المنظمة تقع في منطقة جغرافية معرضة للزلازل، وقال: “من المهم إجراء دراسات بخصوص سلامة المناطق الزلزالية”.

شاهد ايضا  محل تجاري يتسبب في فوضى بمدنية بورصة التركية
Leave A Reply

Your email address will not be published.