ما هي طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم

38

ما هي طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم؟، من طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم هي التقليل من تناول الدهون المشبعة، فيعد ارتفاع نسبة الدهون في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول من الأمراض الوبائية في القرن الحادي والعشرين مثل الخمول، واستهلاك الأطعمة الدهنية، والأمراض مثل: مرض السكري غير المنضبط، وتناول المشروبات الكحولية، والسمنة وزيادة الوزن.

الاضطرابات الوراثية تسبب زيادة في نسبة الدهون في الدم، فيبدو أن أفضل خيار لتقليل نسبة الدهون في الدم هو تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي اليومي.

محتويات المقال

ما هي طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم؟

يمكن بسهولة خفض الدهون المرتفعة في الدم قبل أن تصل إلى مرحلة خطيرة باستخدام بعض الطرق البسيطة في المنزل، باستثناء حالات مثل الاضطرابات الوراثية والوراثة التي يمكن السيطرة عليها بالأدوية وحبوب شحوم الدم وغيرها من المحاليل.

يمكنك التحكم في ارتفاع نسبة الدهون في الدم في المنزل حتى تصل إلى مراحل خطيرة وتتطلب علاجًا طبيًا، وسوف نعرض طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم فيما يلي. 

اقرأ أيضًا : تجربتي مع شفط دهون الفخذين

التقليل من تناول الدهون المشبعة

الدهون المشبعة هي دهون صلبة في درجة حرارة الغرفة مثل: الزبدة والزيوت النباتية الصلبة، أيضًا الدهون الحيوانية هي من بين الدهون الصلبة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار في الدم.

تناول الألياف والفواكه والخضروات الطازجة

الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات والخضروات والفواكه الطازجة، هذه الأطعمة غنية بالألياف والمعادن المفيدة للجسم، فتعمل على خفض نسبة الدهون في الدم وتقوية جهاز المناعة في الجسم، لذا تجنب تناول الأطعمة المعلبة والأطعمة الجاهزة والأطعمة السريعة والمقلية بشكل مفرط.

استبدل اللحوم الحمراء بالدجاج والسمك

من الأفضل استبدال الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء بالدجاج والسمك المشوي والمسلوق في نظامك الغذائي اليومي، فإذا كنت تستخدم اللحوم الحمراء، فمن الأفضل استخدام اللحوم الحمراء قليلة الدسم في صورة مسلوقة أو مشوية.

شاهد ايضا  أخيراً الطب الشرعي يصدر بيانه بشأن ’’محمد عادل‘‘ قاتل طالبة المنصورة .. ما كشفه أصاب مئة مليون مصري بالصدمة !! (تفاصيل كارثية)

اقرأ أيضًا : كيفية إذابة الدهون الزائدة في الجسم

تمرن وكن نشيطًا

تمرن أو قم بالمشي السريع لمدة 30 دقيقة في اليوم، يحسن النشاط من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، لكنه يقلل من تخزين الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية.

ما هو المستوى الطبيعي للدهون في الدم؟

لا يمكن تشخيص ارتفاع نسبة الدهون في الدم ومستويات الدهون الثلاثية إلا من خلال الفحوصات والاختبارات في هذه الحالة يكون:

  • الكوليسترول أقل من 200 طبيعي.
  • الكولسترول HDL عند 40 أو أكثر طبيعي.
  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 100 طبيعي.
  • مستوى الدهون الثلاثية أقل من 150 طبيعي.

ما هي أعراض ارتفاع نسبة الدهون في الدم؟

تشمل أعراض ارتفاع نسبة الدهون في الدم ما يلي:

  • الشعور بالتعب حتى بعد القيام بعمل خفيف والشعور بالحاجة إلى الراحة.
  • وخز وألم وحرقان متكرران في باطن القدمين والكفين خاصة عند النوم ليلاً.
  • الشعور بالجفاف والمرارة في الفم.
  • الشعور بالصداع والدوخة خاصة بعد تناول الأطعمة الدسمة.
  • انتفاخ في الوجه.
  • الشعور بالنعاس أثناء النهار.

ما المقصود بارتفاع نسبة الدهون الثلاثية؟

بعد الأكل، يحول الجسم السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون ثلاثية، لا ينبغي تخزين الدهون الثلاثية في خلايا الجسم الدهنية للاستخدام اليومي، في الواقع، يحتاج الجسم إلى الدهون الثلاثية لتوفير الطاقة التي يحتاجها، ولكن إذا زادت كمية الدهون الثلاثية المخزنة في الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى زيادة الوزن، فإنها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من دهون البطن فى المنزل بدون أدوية

ما المقصود بالدهون الجيدة والدهون السيئة؟

من أجل معرفة أعراض ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم، يجب معرفة أن الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون ينتجها الكبد في الجسم، فالكوليسترول ضروري لتكوين أغشية الخلايا وفيتامين د وبعض الهرمونات. 

شاهد ايضا  كيف تنتقل جرثومة المعدة وما هو خطر الإصابة بها

الكوليسترول غير قابل للذوبان في الماء وبالتالي لا يمكن أن يتحرك في جميع أنحاء الجسم من تلقاء نفسه، ففي الواقع هذه جزيئات تسمى البروتينات الدهنية التي تساعد في نقل الكوليسترول عبر مجرى الدم، تشمل البروتينات الدهنية نوعين رئيسيين:

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، والتي تسمى الكوليسترول الضار.
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، والمعروفة أيضًا باسم الكوليسترول الجيد.

  قد عرضنا بعض طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم ومنها إدخال الدهون غير المشبعة في نظامك الغذائي، يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة الأطعمة التي يجب تناولها لخفض الدهون المرتفعة في الدم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.