مركز إسطنبول للتنسيق المشترك يمنع سفينة من مغادرة أوكرانيا لهذا السبب!

0

ترك برس

منع مركز التنسيق المشترك لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود في إسطنبول، سفينة من مغادرتها الموانئ الأوكرانية بسبب وجود خطر يواجهها خلال مسارها البحري.

وفي بيان له، ذكر المركز المشترك أنه منع سفينة، الأربعاء، من مغادرة الموانئ الأوكرانية عبر الممر الإنساني البحري بعد الاشتباه بلغم بحري على طريقها.

وقرر المركز إغلاق الممر، لتمكين طواقم الإنقاذ والطوارئ وخبراء تفكيك الألغام من المباشرة بعمليات التفتيش، ولم يتم العثور على أي جسم متفجر.

وكإجراء احترازي، قرر مركز التنسيق فتح الممر، شريطة أن يرافق زورق حراسة السواحل السفن الغذائية إلى حين عبورها من الممر الآمن، تجنبا لإمكانية تعرضها لمخاطر محتملة.

يذكر أن مركز التنسيق المشترك نظم حركة عبور السفن الغذائية عبر الممر الإنساني، بحيث تتمكن 10 سفن يوميا من عبوره.

وأكدت مصادر مطلعة أن أكثر من 113 سفينة، متواجدة في المياه الإقليمية لتركيا، بانتظار إذن العبور عبر الممر الآمن للمشاركة في المبادرة الغذائية، كما وأعرب مالكو 60 سفينة أخرى عن رغبتهم بالانضمام للمبادرة.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا يوم 22 يوليو/تموز الماضي في مدينة إسطنبول على مبادرة دعمتها الأمم المتحدة لحل أزمة الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ جراء الحرب المستمرة منذ 24 فبراير/شباط الماضي. ونتيجة لهذا الاتفاق جرى تصدير ملايين الأطنان من الذرة والقمح ومنتجات دوار الشمس والشعير وبذور اللفت وفول الصويا من أوكرانيا إلى مختلف الأسواق العالمية.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تمديد الاتفاق إلى ما يصل إلى عام، وتيسير عمليات التفتيش المشتركة للسفن التي يجريها في إسطنبول مسؤولون من الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا، حيث من المقرر أن ينتهي الاتفاق في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وحذرت الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة من أن هناك تراكما للسفن بسبب عمليات التفتيش، شمل أكثر من 150 سفينة، في حين اتهمت أوكرانيا الاثنين الماضي روسيا بتعمد تأخير أكثر من 165 سفينة لشحن الحبوب عن طريق تمديد عمليات التدقيق في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول.

شاهد ايضا  أردوغان يشير إلى قرب العملية العسكرية التركية المرتقبة شمالي سوريا

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.