أمراض تتعلق بالسمنة أمراض القلب والأوعية الدموية

0

أمراض تتعلق بالسمنة وزيادة الوزن مرض المرارة عند زيادة الوزن أو السمنة، فلا شك أنك قد تعاني من مرض المرارة وحصى المرارة، حصوات المرارة عبارة عن قطع صلبة تشبه الحجارة مصنوعة من الكوليسترول والتي تتراكم في المرارة. 

محتويات المقال

أمراض تتعلق بالسمنة

نظرًا لأنه يمكن تكوين حصوات المرارة من الكوليسترول، فلا شك في أن خطر الإصابة بأمراض المرارة أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تسبب حصوات المرارة عدم الراحة حول المعدة ويمكن أن تسبب أيضًا ألمًا في أسفل الظهر. لكن فقدان الوزن السريع يسبب أيضًا مرض المرارة. 

أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بأمراض المرارة هي إنقاص الوزن ببطء. 

دهون غير طبيعية في الدم 

إن وجود دهون غير طبيعية في الدم هو اضطراب يترافق عادة مع زيادة الوزن أو السمنة، لذلك، كما ذكرنا سابقًا، كلما كنت تعاني من السمنة، فإن الدهون الثلاثية وLDL، وهو الكوليسترول السيئ، ستكون أعلى.  من ناحية أخرى، سيكون مستوى HDL، وهو الكوليسترول الجيد، أقل من ذي قبل. تسبب هذه الظاهرة بلا شك تراكم غير طبيعي للدهون في الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وبالطبع الموت بسبب أمراض القلب. 

تابع المزيد : ما هي فوائد الكيوي للجسم وعلاقته بصحة القلب

متلازمة بيكويكن 

متلازمة بيكويكن هي مرض آخر يمكن أن يحدث نتيجة زيادة الوزن أو السمنة. لذلك، فإن خطر الإصابة بهذه المتلازمة يكون أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.  متلازمة بيكويكن التي تسببها السمنة هي مرض مرتبط بمشاكل التنفس التي تحدث عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، عندما يعاني الأشخاص من متلازمة بيكويكن، يتسبب التنفس غير السليم في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون وقلة الأكسجين في الدم. لسوء الحظ، إذا لم تعالج هذا المرض، فقد يتسبب لك في مشاكل أكثر خطورة وقد يؤدي إلى الوفاة. 

شاهد ايضا  وائل رمضان: أنا وسلاف فواخرجي نعيش معاً بعد الانفصال والحب زاد!

ضغط الدم 

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى زيادة ضغط الدم. ليس هناك شك في أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة يعانون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم.  ضغط الدم هو قوة الدم التي تدفع الدم ضد جدران الشرايين كلما ضخ القلب الدم. عادة لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم. على الرغم من عدم وجود أعراض لهذا المرض، فقد تكون هذه الاضطرابات علامات على إصابتك بارتفاع ضغط الدم: -صداع حاد -ضيق في التنفس -نزيف في الأنف -قلق شديد لأن هذا المرض يحدث بسبب السمنة، ولكن إذا كنت لا تزال غير متأكد ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أم لا، يمكنك أن تطلب من طبيبك فحص ضغط الدم لديك.  إذا كان ضغط دمك أعلى من 80.120 ملم زئبق، فأنت مصاب بارتفاع ضغط الدم، نظرًا لأن هذا المرض يمكن أن يؤدي إلى أمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، فاستشر الطبيب قريبًا. 

أمراض القلب والأوعية الدموية

من الواضح أنك عندما تكون بدينًا، ستعاني أيضًا من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه عندما يزداد مؤشر كتلة الجسم، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية سيكون أعلى، قد يحدث مرض الشريان التاجي في أي وقت تتراكم فيه لويحات داخل الشرايين التاجية.  كما توفر هذه الشرايين الدم الغني بالأكسجين لجميع أجزاء الجسم، وبنفس الطريقة ستصبح الشرايين التاجية أضيق من ذي قبل، وهذا سيقلل من تدفق الدم إلى عضلة القلب، وهو اضطراب من شأنه أن يسبب لك العديد من المشاكل، على سبيل المثال، قد تصاب بنوبة قلبية في المستقبل. 

السكتة الدماغية 

ليس هناك شك في أنه كلما كنت بدينًا، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية. يرجع هذا التأثير إلى حقيقة أنه عندما يزداد مؤشر كتلة الجسم، تتشكل لويحات في الشرايين التاجية.  كما يمكن أن تتسبب هذه اللويحات معًا في أن تصبح الشرايين التاجية أضيق من ذي قبل، كما يمكن أن تسبب تمزقًا، مما يؤدي إلى تكوين جلطات دموية، كما يمكن أن تكون هذه الجلطات خطيرة للغاية إذا تشكلت حول الدماغ لأنها يمكن أن توقف تدفق الدم الذي يحتوي على كميات كبيرة من الأكسجين، مما سيؤدي بلا شك إلى إصابتك بسكتة دماغية. في الواقع، هناك دراسة تُظهر وجود صلة بين زيادة وزن الجسم والسكتة الدماغية.  وفقًا لإحدى الدراسات، فإن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪، بينما تزيد السمنة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 64٪. لذلك، إذا كنت ترغب في الابتعاد عن السكتة الدماغية، فمن الأفضل أن تتحكم في وزنك. 

وأخيراً فإن هناك العديد من الأمراض المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، وقد تناولنا بعض هذه الأمراض المختلفة وهناك العديد من الأمراض الأخرى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.