ما هي الفوائد العلاجية للكركم وحقيقة أهميته لمرضي القلب

56

ما هي الفوائد العلاجية للكركم ؟ ذلك من التساؤلات المطروحة بصورة متكررة, حيث تعتبر الفوائد العلاجية للكركم في الطب التقليدي عديدة، وتعد فوائده مثل فوائد العديد من التوابل الأخرى، ويتم تحضير هذه التوابل المليئة بالنكهة من جذور نبات مزهر في الهند وجنوب شرق آسيا.

محتويات المقال

ما هي الفوائد العلاجية للكركم

 يُعرف الكركم عادةً بين التوابل بفوائده المضادة للالتهابات ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة، ويستخدم الكركم من قبل أطباء الطب التقليدي لعلاج الأمراض منذ العصور القديمة لما له من فوائد علاجية، واستخدمه الأطباء الصينيون والهنود منذ آلاف السنين لعلاج آلام العين. كما استخدم أطباء الطب التقليدي الكركم لعلاج نزلات البرد، في غضون ذلك أطلق عليه بعض الأطباء لقب الزعفران الهندي، لقد اعتقدوا أن هذه التوابل لها فوائد مشابهة جدًا للزعفران، واعتبر أطباء القرن التاسع عشر أن الكركم فاتح للشهية. يعتقد قديمًا أن الزعفران الهندي أو الكركم يزيل انسداد الكبد والطحال ويفيد اليرقان وحصى الكلى، فيما بعد وبصرف النظر عن الفوائد الطبية لهذه التوابل، فقد تم استخدامها أيضًا لأغراض أخرى في أوروبا، تم استخدام الكركم لصدأ بعض العناصر الخشبية.

 أقرأ أيضًا : كيفية زيادة الوزن في رمضان؟ تعرف على أربع طرق سحرية

فوائد الكركم المضادة للالتهابات

 يدعي العديد من الخبراء أن الكركم له فوائد عالية مضادة للالتهابات، والسبب الرئيسي لهذا هو الكركمين الموجود في هذه التوابل، وفقًا للدراسات يمكن أن تعمل الجرعة الصحيحة من الكركمين مثل: العديد من الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين والأسبرين، بما أن الالتهاب المزمن هو سبب العديد من الأمراض، فإن الكركمين له العديد من الفوائد العلاجية والكركمين مناسب جدًا لعلاج أمراض مثل التهاب الأمعاء والتهاب البنكرياس والتهاب المفاصل.

منع أمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن الكركمين الموجود في الكركم يقي الجسم من أمراض القلب فالكركمين يحسن وظيفة البطانة والصحة، والبطانة هي غشاء رقيق داخل القلب والأوعية الدموية، ويلعب هذا الغشاء دورًا أساسيًا في تنظيم ضغط الدم. وتؤدي وظيفة البطانة المنخفضة التي تحدث مع تقدم العمر إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يمكن استخدام الكركم لصحة القلب.

شاهد ايضا  خالد سليم يطرح “يا جميل” – فيديو

فوائد الكركم لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

 أظهرت الدراسات أن الكركم فعال في تحسين وظيفة البطانة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 كما هو الحال في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد الكركم في الوقاية من مخاطر الاصابة بالسرطان

 من فوائد الكركم منع أنواع مختلفة من السرطان ونظرًا لأن الالتهاب مرتبط بنمو الورم، فإن مركبات الكركم المضادة للالتهابات فعالة جدًا.  تلعب هذه التوابل دورًا في العلاج والوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات بما في ذلك البنكرياس والبروستاتا والقولون، يقال إن الكركم له تأثير كبير في الوقاية من سرطان الثدي والمعدة، ويساعد الكركمين الموجود في الكركم على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

الحد من أعراض التهاب المفاصل

أدت فوائد الكركم القوية المضادة للالتهابات إلى وصفه كخيار علاجي لالتهاب المفاصل، كان لدى مرضى التهاب المفاصل الذين استخدموا الكركم تحسن كبير في أدائهم البدني بعد 8 أشهر.  كما تشير الدراسات إلى أن تناول 50 مجم من الكركم لكل كيلوجرام من وزن الجسم له تأثير كبير في تقليل آلام التهاب المفاصل وأعراضه.

علاج مرض السكر من خواص الكركم

 من بين فوائد هذه التوابل، يمكننا أن نذكر الوقاية أو علاج مرض السكري فالكركمين الموجود في الكركم له تأثير كبير في الوقاية والعلاج من مرض السكري وأمراض الكلى السكري. كما تساعد هذه المادة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 و2 وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران البدينة المصابة بداء السكري من النوع 2 أن استهلاك الكركمين بعد 16 أسبوعًا كان له تأثير كبير على خفض مستويات الأنسولين لديهم. لا ينبغي نسيان خصائص الكركم المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مضادات الأكسدة العالية لها تأثير كبير في الوقاية من مرض السكري، ومضادات الأكسدة تقاوم ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون في الدم.

شاهد ايضا  أنصار الصدر يقتحمون البرلمان.. ويلوّحون باعتصام مفتوح داخله

نبات الكركم وظروف زراعته

الكركم نبات ينمو في الهند ودول جنوب آسيا، يحتاج هذا النبات، الذي يتمتع بالعديد من الفوائد العلاجية، إلى درجة حرارة حوالي 20-30 درجة مئوية وبيئة ممطرة رطبة للنمو.

 إن الفوائد العلاجية للكركم عديدة وهي أنه يعالج مرض السكر ومفيد لصحة القلب والتهاب المفاصل وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والوقاية من مخاطر الاصابة بالسرطان وغيرهم من الفوائد. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.