دنيا بطمة تعرضت للتحرش الجنسي على المسرح! – فيديو

53

انتشر عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة المغربية دنيا_بطمة، تتعرض للتحرش الجنسي على المسرح في أحدى حفلاتها.

ظهرت دنيا في الفيديو، تغني بينما يقترب منها أحد المعجبين على المسرح ويطلب منها التقاط صورة فلبت طلبه ولكنه حاول أن يلمسها بطريقة غير لائقة فأبعدت يديه عنها.

اقرأ: اشاعوا اصابة رانيا يوسف بالكورونا وهذا ردها – فيديو

ولا يعرف تحديدا متى أقيم هذا الحفل إلا أن هذا الفيديو انتشر خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعرضت دنيا بطمة على إثره لانتقادات عديدة بسبب عدم اتخاذها موقف حاسم تجاه المتحرش وعادت للغناء من جديد.

وهنا نذكر بعض النصائح للفتيات ليتعلمن كيف يواجهن التحرش:

الدفاع عن النفس:

هناك الكثير من تقنيات الدفاع عن النفس التي يجب أن تتعلمها المرأة للحماية من مراحل التحرش المتقدمة التي قد تصل للاغتصاب، حيث تقوم بعض الأندية الرياضية بتعليم السيدات والفتيات حركات قتالية خاصة تتميز بالسرعة والفاعلية والاعتماد على التقنية أكثر من الاعتماد على القوة البدنية، وذلك بهدف الدفاع عن النفس وردع المعتدي، حيث تكون هذه الحركات كفيلة بإنقاذ حياتهن.

كما يجب أن تحمل كل سيدة معها بعض الأدوات الخاصة للدفاع عن النفس، مثل بخاخ العيون والعصا الكهربائية وغيرها من وسائل الدفاع عن النفس، التي لا تعتبر أسلحة بقدر ما تعتبر أدوات لكف الأذى.

اللجوء إلى القانون:

كي لا نكون منفصلين عن الواقع، يجب أن نعترف أن بعض الدول العربية لا يمكن اللجوء للقانون فيها، لأن القائمين على تنفيذ القانون قد يتحولون لمتحرشين بدورهم إذا أتتهم سيدة جميلة تشتكي من التحرش!.

لكن على وجه العموم؛ يجب أن تعرف كل سيدة وفتاة موقفها القانوني في بلادها، وفي مكان العمل، وكيفية تعامل الضابطة العدلية والسلك القضائي مع المتحرشين.

شاهد ايضا  تامر حسني يحيي حفلًا ناجحاً في التجمع

الابتعاد عن الأماكن المناسبة للتحرش:

لا بد أيضاً أن تتجنب الفتيات والنساء الدخول في الشوارع المظلمة أو المشهورة بالتحرش، كما لا بد من تجنب الاختلاء بأشخاص مجهولين أو مثيرين للشك في بيئة العمل أو غيرها.

الإخبار والتصريح:

يجب أن تمتلك الضحية الجرأة على فضح المتحرش، وأن تتمسك بحقها في الدفاع عن نفسها، وأن تواجه بشجاعة كل من ينظر إلى الضحية على أنها الجلاد.

المشاركة في الحملات الأهلية للقضاء على التحرش:

تنظم المجتمعات النسوية والمنظمات الإنسانية حملات توعية تهدف إلى محاربة التحرش الجنسي، والمشاركة في مثل هذه الحملات والنشاطات يعتبر خطوة في سبيل حماية المشاركين أنفسهم من التحرش.

كما يمكن المشاركة في الحملات التي تطالب بإعداد قوانين رادعة وعقوبات فعلية للمتحرش.

Leave A Reply

Your email address will not be published.