جدري القرود.. فرنسا تكثّف حملة التطعيم مع تزايد الإصابات ودولة أفريقية تسجل أول حالة منذ 2018 | أخبار مع الحكيم

20

|

أعلن وزير الصحة الفرنسي أن عدد من أصيبوا بجدري القرود في فرنسا بلغ نحو 1700 شخص، في حين تم تسجيل أول إصابة بالمرض -منذ 2018- في ليبيريا الواقعة بغرب أفريقيا.

وأشار الوزيرالفرنسي إلى أن الحكومة فتحت حتى الآن نحو 100 مركز تطعيم وأن نحو 6 آلاف شخص تلقوا تطعيمًا وقائيًّا.

ودعا الوزير، المرضى الذين يعانون من ظهور بثور على الجلد أو أي أعراض أخرى لهذا المرض إلى عزل أنفسهم على وجه السرعة، وقال إنه لا يرى تهديدًا كبيرًا لعامة الناس وإن حملة التطعيم ستركز على الفئات المعرضة للخطر أكثر.

وقال وزير الصحة في مقابلة تلفزيونية “معظم المرضى رجال أقاموا علاقات جنسية مع رجال آخرين، ولكن يمكن أيضًا أن يصاب المرء عن طريق الاحتكاك ببثور على جلد المريض”.

وأشار إلى أن معظم الإصابات حدثت في منطقة باريس، موضحًا أن مركزًا رئيسيًّا للتطعيم سيُفتح في العاصمة باريس هذا الأسبوع.

أول إصابة منذ 2018

وفي أفريقيا، سجلت ليبيريا أول إصابة بجدري القرود، وقال المعهد الوطني للصحة العامة في ليبيريا في بيان، إن هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا رصدت أول إصابة بمرض جدري القرود منذ 2018.

شاهد ايضا  إصابات مختلفة بالعظام يسببها الاستخدام الطويل للهاتف الذكي

وقال المعهد الوطني للصحة العامة في ليبيريا في بيانه إنه تم التأكد من هذه الإصابة في 23 يوليو/تموز الجاري.

صورة ثلاثية الأبعاد لهجوم من فيروس جدري القرود (غيتي)

وكانت اليابان قد أعلنت أمس تسجيل أول إصابة بالمرض في العاصمة طوكيو لشخص عاد من أوربا في الآونة الأخيرة، وكان على اتصال بشخص تأكد لاحقًا أنه مصاب بجدري القرود قبل عودته إلى البلاد.

وقال مسؤول في وزارة الصحة في إفادة صحفية منفصلة “إن المريض يعاني من طفح جلدي وحمى وصداع وإرهاق، لكن حالته مستقرة في الوقت الحالي”. ولم يوضح المسؤول طبيعة الاتصال، ورفض تحديد جنسية المصاب.

حالة طوارئ عالمية

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن تفشي جدري القرود السريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، وهذا هو أعلى مستوى تحذير للمنظمة.

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القرود بأنه “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق يمكن أن يفتح الباب أمام التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “على الرغم من أنني أعلن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، فإن هذا التفشي يتركز في الوقت الحالي بين الرجال المثليين وخاصة أولئك الذين لديهم شركاء متعددون”.

وقال البيت الأبيض إن الإعلان يمثل “دعوة لاتخاذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف انتشار هذا الفيروس”، وقال مدير مكتب التأهب للوباء في البيت الأبيض إن “الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية” لوقف انتشار المرض وحماية المجتمعات المعرضة لخطر الإصابة به.

زيادة الإصابات

وتم تسجيل أكثر من 16 ألف إصابة بجدري القردة في أكثر من 75 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى 5 وفيات في أفريقيا.

شاهد ايضا  زعيم كوريا الشمالية يهدد بالنووي ضد أميركا وكوريا الجنوبية 

وينتشر المرض الفيروسي عن طريق الاتصال الوثيق، ويتسبب في أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا وبثور على الجلد مليئة بالصديد.

وتواجه منظمة الصحة العالمية والحكومات ضغوطًا شديدة من العلماء وخبراء الصحة العامة لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن جدري القرود.

وارتفعت حالات الإصابة بهذا المرض بشكل كبير منذ اجتماع اللجنة لأول مرة في نهاية يونيو/ حزيران عندما كان عدد الحالات نحو 3 آلاف حالة فقط.

وكانت إحدى القضايا الرئيسية التي تدفع إلى إعادة التقييم هي ما إذا كانت الحالات -التي تنتشر بشكل شبه كامل بين الرجال المثليين- ستنتقل إلى مجموعات أخرى وخاصة الأطفال أو غيرهم ممن كانوا عرضة للإصابة بالفيروس في حالات تفشّ سابقة في بلدان أصابها الوباء.

Leave A Reply

Your email address will not be published.