أسباب علمية حول سبب برودة الجسم

0

يبحث الكثير من الأشخاص عن سبب برودة الجسم حيث يشعرون بالبرد دائمًا في أجسادهم، وفي هذا المقال نناقش الأسباب العلمية الاثني عشر التي تجعل الجسم باردًا، والتي قد تعاني منها أيضًا.

محتويات المقال

أسباب علمية حول سبب برودة الجسم

مشكلة برودة الجسم هي إحدى المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص ولا يعلمون سببها، وفي السطور التالية سوف نوضح الأسباب بالتفصيل:

نقص في الحديد

إذا كنت تسأل نفسك باستمرار، “لماذا أشعر بالبرد؟”، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد حيث يقول أحد خبراء التغذية في نيويورك إن خلايا الدم الحمراء تحتاج إلى الحديد لنقل الأكسجين، ويمكن أن تضر المستويات المنخفضة من الحديد بالدورة الدموية. تسبب هذه المشكلة نقص الأكسجين بجسمك، وبالنظر إلى أن جسمك ذكي، فإنه يحاول نقل الأكسجين إلى أعضاء أكثر حيوية مثل القلب والدماغ حتى لا يواجهوا هذا النقص، وبالتالي تشعر بالبرد في أجزاء أخرى من الجسم.

كما إن اللحوم من أشهر مصادر الغذاء التي تحتوي على الحديد، أيضا الخضار الورقية والبقوليات هي مصادر أخرى مناسبة للغاية، بالطبع تناول الخضار والبقوليات مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين سي لتعظيم امتصاص الحديد، ومن الصعب امتصاص الحديد من النباتات مقارنة باللحوم.

شاهد أيضاً: فوائد البرباريس العلاجية و الفيتامينات الموجودة به

نقص فيتامين ب 12

يعتقد الكثير من الناس أن مشكلة برودة أجسامهم ناتجة عن نقص الحديد، في حين أن المشكلة الرئيسية قد تكون بسبب نقص فيتامين ب 12 حيث يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى نزلات البرد والخدر ونقص الطاقة. مثل الحديد، فإن معظم الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي منتجات حيوانية، لذلك قد يكون لدى النباتيين طريقة أكثر صعوبة للحصول عليها حيث يوجد هذا الفيتامين في البيض والزبادي والجبن، فإذا كنت نباتيًا، فاطلب من طبيبك فحص مستويات فيتامين ب 12 بشكل دوري للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي.

شاهد ايضا  أعراض مختلفة لهشاشة العظام.. اعرفها

لديك نوع من أمراض الغدة الدرقية

عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية لتنظيم الوقود والتوازن، فإنك تشعر بالبرد، فإذا كانت لديك أعراض أخرى لمرض الغدة الدرقية، مثل تساقط الشعر أو الإمساك أو زيادة الوزن أو التعب، فاستشر طبيبك لاستبعاد قصور الغدة الدرقية.

شاهد أيضاً: ما هو فيتامين هـ والأطعمة الغنية بفيتامين هـ

وزنك منخفض

يمكن أن يحافظ نقص الوزن على برودة جسمك طوال الوقت لسببين: السبب الأول هو قلة الدهون التي تعمل كعازل، كما أن قلة الدهون تعني المزيد من فقدان حرارة الجسم، أيضًا يمكن أن يؤدي تقليل تناول السعرات الحرارية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتوفير طاقة أقل للتدفئة. كما قلنا من قبل، فإن جسمك ذكي وإذا شعر بنقص في الطاقة، فسيحاول تخزين الطاقة واستخدامه بشكل أقل، وإذا كنت ترغب في اكتساب بعض الوزن، فتناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية مع الدهون الصحية، مثل زبدة المكسرات والزبادي اليوناني كامل الدسم والفواكه المجففة.

أنت محروم من النوم

قلة النوم هي أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بالبرد دائمًا، على الرغم من أن الأبحاث حول العلاقة بين النوم والشعور بالبرد لم يتم إجراؤها بعد بشكل كافٍ. إلا أن التعب المزمن يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويجعلك تشعر بالبرد، أيضًا تتقلب درجة حرارة الجسم أثناء الليل وتعتاد على هذه الدورة. وإذا استيقظت متأخرًا أو أبكر من المعتاد، فقد تتأثر درجة حرارة جسمك الأساسية.

أنت مصاب بالجفاف

عندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من الماء، لا يمكنه توصيل الدم بشكل فعال حيث يحافظ الماء أيضًا على الحرارة، حاول أن تشرب كمية كافية من الماء وقم بتضمين 8 أكواب من الماء على الأقل في جدولك اليومي.

شاهد ايضا  تواصل الاحتجاجات الغاضبة بفرنسا.. وماكرون: أعمال العنف غير مبررة

قد تكون مصابًا بمرض السكري

يمكن لمرضى السكر أن يصابوا باعتلال الأعصاب المحيطية، والذي يضر بالأعصاب المسؤولة عن الحواس. كما تعني مضاعفات مرض السكري أنك ستشعر دائمًا بالبرد، قد لا يكون هذا الشعور حقيقيًا، لكنه موجود ويضايق المصاب. في الواقع هذا الشعور هو مجرد خطأ في الرسالة المرسلة إلى الدماغ من الساقين أو اليدين.

إن برودة الجسم من الأشياء التي تدل على وجود أمراض عديدة يصاب بها الإنسان، لذا يجب الاهتمام جيدًا بالأسباب المذكورة أعلاه والذهاب إلى الطبيب في حال زاد الأمر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.