ما هي أسباب مرض الشرى وأنواعه وطرق علاجه

0

ما هي أسباب الشرى الذي هو عبارة عن شيء صغير مثير للحكة على الجلد وعادة ما يكون أحمر أو وردي اللون ومؤلماً في بعض الأحيان، غالبًا ما تحدث حالة الجلد هذه بسبب ردود الفعل التحسسية تجاه الأدوية أو الطعام أو الحساسية الموسمية، لذلك سوف نتعرف على ما هي أسباب الشرى وكل التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

محتويات المقال

ما هي أسباب الشرى

ينتج الشرى عادة عن رد فعل تحسسي تجاه دواء أو طعام أو مركب غير ضار مثل حبوب اللقاح، عندما يكون لدى الجسم رد فعل تحسسي، تبدأ خلايا الجهاز المناعي في إفراز الهيستامين كآلية دفاعية، الهيستامين مركب كيميائي يحاول الجسم حماية نفسه من العدوى والعوامل الخارجية. 

لكن للأسف، يؤدي الإنتاج المفرط للهيستامين لدى بعض الأشخاص إلى حدوث خلايا وحكة وأعراض أخرى مصحوبة بالحساسية، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤثر عوامل مثل الإجهاد، وارتداء الملابس الضيقة، والتمارين الشاقة وبعض الأمراض على حدوث هذه الحالة الجلدية. 

كما إن التعرض أحيانًا لدرجات حرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة أو التعرق المفرط يمكن أن يؤثر على مظهر هذه النتوءات الجلدية، وفي كثير من الحالات، تعتبر الأرتكاريا مشكلة حادة ومؤقتة يمكن علاجها بمضادات الهيستامين.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح الطبيعي في علاج الأمراض

ما  هو المعرض لخطر الإصابة بالشرى؟

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضون أيضًا لهذه المشكلة الجلدية، كما أن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية أو يتعرضون للمنبهات الغذائية أو الموسمية قد يكونون عرضة للإصابة بالشرى، فإذا كنت تعاني بالفعل من عدوى أو مرض، فإن احتمالية حدوثها ليست غير متوقعة.

كيف يبدو الشرى؟

العلامة الأكثر وضوحًا للشري هي نتوءات تشبه البثور تظهر على الجلد، تكون هذه البقع المتورمة حمراء في بعض الأحيان وأحيانًا بنفس لون الجلد، وقد يكون الشرى صغيرًا ومستديرًا أو غير متماثل وكبيرًا، وعادة ما تظهر على شكل كتلة على جزء من الجسم.

شاهد ايضا  الدوري الإنجليزي: ليفربول يهدر نقطتين بالتعادل مع كريستال بالاس

قد تتغير هذه النتوءات الحمراء وتتوسع بمرور الوقت، على مدار فترة زمنية، تختفي المضاعفات أحيانًا أو تعاود الظهور، أو قد تكون ثابتة طوال هذه الفترة، إذا كان لديك شرى حول حلقك أو على لسانك وتشعر أنك تواجه صعوبة في التنفس، فاتصل بالرقم 115 على الفور أو قم بزيارة الطبيب على الفور.

أنواع مرض الشرى

الشرى الناجم عن الحساسية والأكثر شيوعًا هو تفاعلات الحساسية على سبيل المثال الحساسية تجاه:

  • أطعمة مثل المكسرات والحليب والبيض (الحساسية الغذائية).
  • قشرة الحيوانات الأليفة.
  • حبوب اللقاح النباتية.
  • لدغ الحشرات.

إن الأدوية في الغالب المضادات الحيوية والأدوية المضادة للسرطان والأيبوبروفين، وفي الحالات الخفيفة يمكن علاج الشرى بمضادات الهيستامين مثل مضادات الهيستامين.

الشرى يسبب صدمة الحساسية

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد وخطير في هذه الحالة، غالبًا ما ترتبط الأرتكاريا بمشاكل في الجهاز التنفسي، والغثيان والقيء، والتورم الشديد والدوخة، اتصل بغرفة الطوارئ على الفور إذا كنت أنت أو أي شخص آخر يعاني من أعراض صدمة الحساسية.

ما هو الشرى المزمن؟

الأرتكاريا المزمنة هي آفة جلدية طويلة الأمد ليس لها سبب معروف في بعض الأحيان، حيث تستمر خلايا النحل هذه من ستة أسابيع إلى عدة أشهر أو سنوات ويمكن أن تؤثر على نمط الحياة ونوعية الحياة. 

على الرغم من أن هذا النوع من الشرى لا يهدد الحياة، إلا أنه مزعج ويصعب بعض الشيء علاجه، أحيانًا تكون خلايا النحل علامة على وجود مشكلة أساسية، مثل:

  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • الذئبة.
  • مرض السكر النوع 1.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الشرى الناجم عن درجة الحرارة.

كما يمكن أن تتسبب التغيرات في درجات الحرارة أحيانًا في حدوث شرى لدى الأشخاص الحساسين لمثل هذه التغييرات ينتج شرى البرد عن التعرض للماء البارد أو درجات الحرارة الباردة، فإن ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب النشاط البدني الشاق أو الهواء الساخن قد يسبب الشرى الناتج عن الحرارة.

شاهد ايضا  أنت أمور أوي عشان أمك لبنانية.. السعوديين مش حلوين ! • صحيفة المرصد

الشرى الناجم عن العدوى

كل من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية لديها القدرة على التسبب في الأرتكاريا تشمل الالتهابات البكتيرية الشائعة التي تسبب الشرى التهابات المسالك البولية والتهاب الحلق، كما تشمل العدوى الفيروسية أيضًا عدد كريات الدم البيضاء المعدية والتهاب الكبد ونزلات البرد.

اقرأ أيضًا: تأثير الزبادي على علاج الإسهال فى المنزل بدون أدوية

العلاج النهائي للشرى

تتمثل الخطوة الأولى في العلاج في معرفة ما إذا كانت الأعراض الجلدية هي بالفعل خلايا، غالبًا ما يشخص الأطباء نوع الآفة الجلدية من خلال الفحص السريري، إذا وجد أن الطفح الجلدي شري، فقد يطلب طبيبك فحص الدم أو اختبار الجلد لتحديد السبب الكامن وراء الأرتكاريا. 

ما هي أسباب الشرى السؤال الذي يتساءله الكثير من الأشخاص قد جاوبنا عنه في السطور السابقة ووضحنا أهم تلك الأسباب التي يجب الحذر منها حتى لا نصاب بهذا المرض، كما يجب الانتباه من الأعراض التي تظهر على الجلد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.