الطرق علاج فقر الدم فى المنزل بدون أدوية

0

هناك العديد من الطرق المنزلية العشبية لعلاج فقر الدم، فيُلاحظ فقر الدم لدى النساء أكثر من الرجال،فالنساء الحوامل وكبار السن أكثر عرضة لهذه المشكلة من غيرهم، والعديد من حالات فقر الدم ناتجة عن المشاكل الغذائية.

محتويات المقال

الطرق علاج فقر الدم فى المنزل بدون أدوية

مرض فقر الدم مشكلة تؤثر على 25٪ من سكان العالم، وكثير من هؤلاء الناس لا يعرفون حتى أنهم مصابون بفقر الدم، وعلى الرغم من أن هذا المرض ليس مشكلة طارئة إلا أنه لا يؤدي عادة إلى الوفاة، ولكن يمكن أن يؤثر بشدة على نوعية حياة الشخص ويسبب بعض الأعراض غير المريحة، وهناك العديد من الطرق المنزلية العشبية لعلاج فقر الدم سوف نذكرها فيما يلي:

تأثير السبانخ في علاج فقر الدم

تشتهر السبانخ بعلاج فقر الدم، فالسبانخ غنية بالحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، وكلها تلعب دورًا فعالًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الرمان فعال في علاج فقر الدم

يعتبر الرمان مصدرًا جيدًا جدًا للحديد ويحتوي على المعادن والفيتامينات الفعالة في تكوين الدم في الجسم،
فيحسن فيتامين سي الموجود في الرمان من امتصاص الحديد في النظام الغذائي، ونتيجة لذلك يمكن أن يؤدي الاستهلاك اليومي لرمانة واحد إلى زيادة خلايا الدم الحمراء وتحسين تكوين الدم في الجسم.

بذور السمسم مفيدة لتكوين الدم

تعتبر بذور السمسم علاجًا عشبيًا وطبيعيًا، حيث يحتوي السمسم على كمية جيدة جدًا من الحديد،
ويقدر أن ملعقة واحدة فقط من السمسم يمكن أن توفر 30٪ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد.

تحسين صحة القناة الهضمية

عند علاج فقر الدم، من المهم للغاية التأكد من أن الأمعاء سليمة، كما أنه في كثير من الحالات تحدث مشكلة بسبب المشاكل المعوية، فعندما لا تستطيع الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح وكامل من الطعام يؤدي ذلك إلى فقر الدم.

شاهد ايضا  أخبار 24 | العناية الإلهية تُنقذ طياراً من سكيـنٍ غـادرة.. والغامدي لـأخبار24: كدت أمـوت

عندما تعاني من متلازمة القولون العصبي، قد لا تنجح العلاجات التي تقوم بها لفقر الدم لأن الأمعاء غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية من هذه العلاجات، وفي مثل هذه الحالات يوصى قبل علاج فقر الدم بمعالجة مشاكل الأمعاء.

زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين

تعتبر الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مفيدة جدًا للطحال، فالطحال هو المكان الذي يتم فيه تصنيع خلايا الدم الحمراء، وكلما كان الطحال أكثر صحة، كان إنتاج الدم في الجسم أفضل.

تناول الكبد أو الكبد الأسود

يعتبر الكبد أو الكبد الأسود أحد أكثر العلاجات المنزلية فائدة لفقر الدم الذي يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم، فالعديد من الحيوانات بمجرد أن تصطاد تأكل أولاً الكبد الأسود لفريستها ثم تبدأ في أكل بقية الذبيحة،
فهو غني بالحديد وفيتامين ب 12، يعد كبد البقر الأسود من أفضل الخيارات في هذه الحالة.

تناول المزيد من الفواكه الحمضية

تحتوي معظم الفواكه على فيتامين سي الذي يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد، فإذا كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية جيدة من الحديد، فنحن نوصي أنه من أجل امتصاص أفضل لهذه الكمية من الحديد، يجب عليك تناول الفاكهة وخاصة الحمضيات بشكل منتظم.

 أقرأ أيضًا : كيفية زيادة الوزن في رمضان؟ تعرف على أربع طرق سحرية

العديد من الأدوية الكيماوية التي يصفها الطبيب للمريض لمعالجة فقر الدم تحتوي أيضًا على الحديد، فإن تناول ثمار الحمضيات خلال فترة تناول هذه الأدوية يمكن أن يزيد من فعاليتها، ويعد البرتقال واليوسفي أشهر ثمار الحمضيات.

الزبادي فعال في علاج فقر الدم

يمكن أن يساعد الزبادي في حل مشكلة فقر الدم بعدة طرق، فيمكن أن يزيد الزبادي من بكتيريا الأمعاء المفيدة ويساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، فكلما كانت القناة الهضمية أكثر صحة، كان امتصاص العناصر الغذائية من الطعام أفضل.

شاهد ايضا  "ينصح بزيارتها" قائمة أفضل 5 مولات في الرياض 2024

كما أن زيادة البكتيريا المعوية المفيدة يمكن أن تقلل من بكتيريا المبيضات في الأمعاء،فيمكن لبكتيريا المبيضات أن تعطل امتصاص الحديد والفيتامينات وتسبب أمراض الجهاز الهضمي وحتى فقر الدم.

الشوكولاتة الداكنة في علاج فقر الدم

يمكن أن تقلل الشوكولاتة الداكنة من إجهاد الجسم العام عن طريق تقليل هرمون الكورتيزون،أيضًا يمكن أن يؤثر هرمون الكورتيزون على امتصاص العناصر الغذائية ويهيئ الظروف لفقر الدم.

من الطرق المنزلية العشبية لعلاج فقر الدم بذور عباد الشمس، فهي مفيدة جدًا لتكوين الدم، بالإضافة إلى ذلك أنه يحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.