كيفية إطعام الجنين في الرحم بصورة صحيحة وما هو الحبل السري

21

كيفية إطعام الجنين في الرحم، بعد الإخصاب تبدأ خلية البويضة، التي تسمى الآن الكيسة الأريمية، في الانقسام إلى خلايا داخلية وخارجية، بعد دخول الجنين إلى الرحم، تلتصق الخلايا بجدار الرحم، الذي يتم تحضيره لنمو الجنين، ويحدث ما يسمى بالزرع.

محتويات المقال

كيفية إطعام الجنين في الرحم

خلايا الطبقة الخارجية تنقسم إلى المشيمة والحبل السري، وستكون الخلايا داخل الجنين المستقبلي، كما تتكون المشيمة من شبكة من الأوعية والأغشية المسؤولة عن توصيل المغذيات للجنين النامي أن الأنسجة الغشائية في المشيمة بوصول المغذيات وبعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين إلى الجنين عبر مجرى دم الأم، بالإضافة إلى منع بعض المواد الضارة من الوصول إلى الجنين.

مسؤولية مشيمة الجنين

المشيمة مسؤولة في الواقع عن تبادل العناصر الغذائية والأكسجين بين الأم والجنين، داخل زوج دم الجنين، يتم فصله عن دم الأم بثلاث إلى أربع طبقات من الخلايا (أغشية)، ويمكن فقط لجزيئات صغيرة من العناصر الغذائية والأكسجين المرور عبر هذه الطبقات.

كما يحدث تبادل العناصر الغذائية من خلال هذه الأغشية أثناء ظاهرة الانتشار، في هذه الظاهرة، تنتقل المواد من حيث تكون أكثر تركيزًا إلى حيث تكون أقل تركيزًا أي أن ثاني أكسيد الكربون في دم الجنين، وهو أكثر تركيزًا من دم الأم، يدخل إلى دم الأم، والعكس صحيح، يدخل الأكسجين إلى دم الجنين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشيمة مسؤولة عن إفراز هرمونات مثل موجهة الغدد التناسلية المشيمية (hCG) والأستروجين والبروجسترون، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على الحمل ويتم تحويل هذه المغذيات إلى جزيئات صغيرة من السكر والبروتين والمغذيات الدقيقة الأخرى مثل الكالسيوم والحديد في جسم الأم كما يتم الدوران في مجرى الدم المشيمة بعد ذلك بإزالة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين من مجرى دم الأم.

شاهد ايضا  سميرة سعيد: عبد الحليم كان عايز يقدمني في حفلته

بالتالي يصل إلى الجنين، إذا لم تحصل الأم على ما يكفي من العناصر الغذائية،جسم الأم في تكسير العضلات والعظام والأنسجة الدهنية وبالتالي هذه العناصر الغذائية للجنين النامي منذ بداية الانغراس، عندما تبدأ الخلايا الأريمية في الطبقة الخارجية في تكوين المشيمة والحبل السري، مع نمو الجنين، تنمو المشيمة والحبل السري أيضًا لتلبية احتياجات الجنين.

الحبل السري

طول الحبل السري بعد الولادة بين 60 و70 سم، كما أن الحبل السري من شريانين ووريد، مادة هلامية وارتون مسؤولة أيضًا عن حماية هذه الشرايين وتمنع الحبل السري من الانسداد والالتواء كما يضخ الشريانان السريان الدم من البطين الأيسر لقلب الجنين إلى المشيمة للحصول على الأكسجين والمواد المغذية، ويعيد الوريد السري الدم المحتوي على الأكسجين من المشيمة إلى الأذين الأيمن لقلب الجنين.

اقرأ المزيد : علاج حمض المعدة بأفضل الطرق المنزلية بدون أدوية

Leave A Reply

Your email address will not be published.