ما هي اللوكيميا وأهم أنواعها

0

ما هي اللوكيميا وما أنواعها فاللوكيميا هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا في جميع أنحاء العالم ولكن قبل التعامل مع هذا المرض، من الأفضل التحدث قليلاً عن السرطان فمنذ بداية الخلق والحياة، واجه البشر العديد من المشاكل وتعد الحرب والمجاعة والمرض والموت في نهاية المطاف من بين العوامل التي خلقت إحساسًا بعدم الأمان لدى البشرفلا تزال الحياة بكل جمالها وعواملها الواعدة لها معالم لا تزال غامضة بالنسبة للإنسان.

محتويات المقال

 ما هي اللوكيميا وما أنواعها

أحد المعالم الغامضة في الحياة هو المرض، والسرطان يعد أحد أخطر الأمراض وقد يحدث هذا التعقيد بسبب الانتشار غير المنضبط لعدد من الخلايا بمعنى آخر، يتم عزل الخلايا السرطانية عن الآلية المنتظمة والدقيقة للخلايا الأخرى في الجسم فقد تتأثر جميع الأجزاء بطريقة ما حسب حالتها فأحد هذه الأجزاء هو الدم، بمعنى آخر، الدم هو أحد الأعضاء المتورطة في هذا المرض، لذا انضم إلينا للتعرف على اللوكيميا.

اقرأ أيضًا : أسباب الحكة الشرجية وطرق العلاج

أنواع اللوكيميا

تشمل أنواع اللوكيميا فاللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي وفي كل نوع من المرض، تشارك خلية معينة فتظهر أعراض هذا المرض ببطء وأحيانًا لا تظهر عليها أعراض على الإطلاق.

السرطان الحاد أو المزمن

ينقسم المرض مؤقتًا إلى فئتين (حاد ومزمن) في الشكل الحاد من سرطان الدم، تحدث الأحداث بطريقة تبدو كما لو أن الجسم قد تعرض لهجوم مفاجئ فينمو السرطان بسرعة وينتشر في أسرع وقت ممكن وفي الحالة المعاكسة، النوع المزمن ينمو ببطء ويطلق عليه كسول فمعدل توسعها بطيء للغاية ومنخفض.

سبب سرطان الدم

بشكل عام، تسمى اللبنات التي يتكون منها أجسامنا بالخلايا وفي أي لحظة في الجسم، يتم تدمير عدد من الخلايا واستبدالها عدد من الخلايا الأخرى حيث تحتوي كل خلية بداخلها على مادة تسمى DNA وهذه المادة هي في الأساس سلسلة من التعليمات البرمجية التي تتحكم في نمو الخلايا والسلوك والموت فكل جزء من الحمض النووي يسمى الجين وعادة ما يتم إدخال الجينات في كروموسومات الخلية.

شاهد ايضا  ما الفوائد والآثار الجانبية للعزوبة أو الرهبنة وكيف تتجنب السرطان؟

وصف أنواع مختلفة من سرطان الدم

في صدد الحديث عن ما هي اللوكيميا وما أنواعها فقد ذكرنا سابقًا أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من سرطان الدم وفي هذا القسم، سوف نصف كل واحد على حدة حيث يحدث نوع اللوكيميا أو اللوكيميا لهذا المرض فقط عندما تتأثر خلايا الدم البيضاء وتصبح سرطانية.

النوع الثاني هو نوع سرطان الغدد الليمفاوية هو مرض تصبح فيه الخلايا الليمفاوية مشكلة وتسمى سرطانية فالخلايا الليمفاوية هي نوع من خلايا الدم البيضاء، كما إن المايلوما هو نوع من سرطان الدم يحدث في نفس الوقت الذي تصبح فيه خلايا البلازما سرطانية حيث تعد خلايا البلازما أيضًا نوعًا خاصًا من الخلايا الليمفاوية.

العوامل المؤثرة في سرطان الدم

السبب الرئيسي لسرطان الدم غير معروف بشكل عام ولكن هناك العديد من العوامل المحتملة التي تدخل في التسبب في هذا المرض حيث يمكن أن تلعب عوامل مثل التاريخ العائلي والتدخين والاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون واضطرابات الدم وتاريخ العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي والتعرض المطول للإشعاع وحتى التعرض الطويل الأمد للمواد الكيميائية مثل البنزين دورًا فعال في التسبب في سرطان الدم.

اقرأ أيضًا : ما هي قرحة الاثني عشر وأسباب الإصابة بها وطرق علاجها

ما هي أعراض اللوكيميا

التعرق المفرط، خاصة في الليل، المعروف أيضًا باسم التعرق الليلي، هو أحد أعراض سرطان الدم فالتعب والضعف الذي لا يزول مع الراحة، وفقدان الوزن بشكل غير مقصود وغير إرادي، وآلام العظام والحساسية التي ليس لها سبب محدد، وتضخم الغدد الليمفاوية غير المؤلمة بشكل خاص في الرقبة والإبط، وهي علامات واضحة على سرطان الدم أو لديهم سرطان الدم.

استكمالاَ لموضوع ما هي اللوكيميا وما أنواعها فتضخم الطحال والكبد، وكذلك ظهور عيوب جلدية تسمى نمشات، كلها أعراض لهذا المرض فيمكن أن يكون الجرح المريح والنزيف والكدمات بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة والالتهابات المزمنة من الأعراض الأخرى لهذا المرض ومن المعروف أنه إذا أثر هذا المريض على جزء من الجسم، مثل الجهاز العصبي المركزي، فإنه سيسبب أيضًا أعراضًا مثل الصداع، والدوخة، والغثيان، والقيء، وقلة التحكم في العضلات والنوبات المرضية.

ما هي اللوكيميا وما أنواعها فاللوكيميا هي أحد أخطر الأمراض التي تصيب الأنسان وكما ان كتشافه مبكرأ له تأثيرأ واضحاَ على الشفاء منه فمضاعفات هذا المرض خطيرة جدا وقد تصل إلى الوفاة وقد ذكرنا من خلال المقال أنواعه وأعراضه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.