الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفوائدها لجسم الإنسان

0

تعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أهم الأطعمة بالأخص أن الكالسيوم له دور بارز فى بناء الجسم، وفقًا للبحث يحتوي جسم الإنسان على كالسيوم أكثر من أي معدن آخر، لذلك فلا بد من الاهتمام بتناول الكالسيوم من خلال الأطعمة بالإضافة إلى تناول العناصر الغذائية الأخري.

محتويات المقال

أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تتكون العديد من عظامك وأسنانك من الكالسيوم، ويلعب هذا المعدن دورًا لا يمكن إنكاره في صحة القلب، ووظيفة العضلات، والإشارات العصبية، في هذا المقال سنقدم لك أنوعً من منتجات الألبان وغير الألبان مع الكالسيوم، حتى إذا كنت تفتقر إلى هذه المادة في جسمك، يمكنك تعويضها عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية.

فالأطعمة الرئيسية الغنية بالكالسيوم هي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، ومع ذلك فإن العديد من المصادر غير الألبان غنية أيضًا بهذا المعدن تشمل هذه الأطعمة الغنية بالكالسيوم المأكولات البحرية والخضروات الورقية والبقوليات والفواكه المجففة والتوفو والعديد من الأطعمة المدعمة بالكالسيوم.

الحبوب أو البذور تعتبر مواد غنية بالكالسيوم

تعد البذور من مصادر الطاقة الغذائية الصغيرة، وبعضها يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، من بين هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم يمكن أن تكون بذور السمسم والكرفس وبذور الشيا.

على سبيل المثال تحتوي ملعقة واحدة (9 جرام) من بذور الخشخاش على 126 مجم من الكالسيوم أو 13% من الكالسيوم، كما توفر البذور البروتين والدهون الصحية للمستهلك، على سبيل المثال بذور الشيا غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية.

 معظم أنواع الجبن هي مصادر ممتازة للكالسيوم، تحتوي جبنة البارميزان على أعلى كمية من الكالسيوم عند 331 مليجرام أو 33% من RDI (الكالسيوم) للأونصة (28 جرامًا)، بينما تحتوي الجبن الطري على نسبة أقل من الكالسيوم. 

شاهد ايضا  ما هي أفضل الأطعمة قبل النوم تساعد على وزن مثالي

توفر أونصة واحدة من جبن التوت 52 مجم أو 5% من الكالسيوم للجسم، العديد من الأنواع الأخرى تحتوي أيضًا على كالسيوم معتدل، وتوفر هذه الأجبان حوالي 20% من الكالسيوم في الجسم.

من الجيد معرفة أن الجسم يمتص الكالسيوم في منتجات الألبان أفضل من المصادر النباتية، كما تحتوي العديد من أنواع الجبن أيضًا على البروتين، مثل بروتين الجبن. معادن أخرى في الجبن بالإضافة إلى ذلك، فإن الجبن الصلب يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز بشكل طبيعي ويسهل هضمه للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وتحتوي منتجات الألبان أيضًا على فوائد صحية أكثر.

نتائج دراسة حديثة على الأجبان

تظهر نتائج دراسة حديثة أن هذه الأجبان قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأظهرت نتائج دراسة أخرى أن تناول الجبن يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

ومع ذلك تذكر أن الجبن كامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي معظم أنواع الجبن على نسبة عالية من الصوديوم، والتي يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهها.

العديد من أنواع الزبادي غنية ببكتيريا البروبيوتيك الحية التي لها فوائد صحية مختلفة، كوب واحد (245 جرام) من الزبادي العادي يحتوي على 30% كالسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات B2 وB12، ويحتوي الزبادي قليل الدسم على نسبة 45% من الكالسيوم أكثر من الزبادي العادي.

بينما يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا رائعًا للبروتين الإضافي في نظامك الغذائي، إلا أنه يحتوي على نسبة أقل من الكالسيوم من الزبادي العادي، كما ربطت إحدى الدراسات بين تناول الزبادي وتحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام.

شاهد ايضا  تسريب جديد يعيد إحياء لعبة الـ MMO المزعومة لسلسلة Horizon

وتحسين صحة التمثيل الغذائي، فالأشخاص الذين يتناولون الزبادي أقل تعرضًا لأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب

  • السردين والأسماك

السردين والسلمون المعلب مليء بالكالسيوم بفضل عظامهم الصالحة للأكل، علبة سردين 92 جرام تحتوي على 35% من الكالسيوم، ويعد85 جرام من السلمون المعلب بالعظام يحتوي على 21% كالسيوم. 

أقرأ أيضًا : ما هي فوائد البنجر لصحة الإنسان وعلاقته بالجهاز الهضمي

يوجد أطعمة الغنية بالكالسيوم في كل مكان، حيث تتمثل في أنواع مختلفة من الأطعمة، وتحتوي منتجات الألبان على أكبر كمية من هذا المعدن، إلا أن هناك العديد من المصادر الجيدة، والعديد منها نباتي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.