ما هي فوائد الكرفس لجسم الإنسان وعلاقته بإنقاص الوزن

45

كتب: جودي محمود – منذ 9 ساعات – آخر تحديث : منذ 8 ساعات

إن فوائد الكرفس عديدة، فهو يقلل الالتهاب ويقوي الجهاز الهضمي وله دور قوي في إنقاص الوزن بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بمرض السرطان الذى أصبح من أبرز أمراض العصر كما أن الكرفس له فوائدة صحية عديدة قد لا تكون معروفة من جانب الكثير، لمعرفة المزيد من فوائد الكرفس تابع المقال.

محتويات المقال

ما هي فوائد الكرفس؟

سنوضح الكثير من الفوائد الخاصة بالكرفس حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الفوائد، واستغلالها فيما يلي بعض فوائد الكرفس.

فوائد الكرفس لتقليل الالتهاب

في الآونة الأخيرة، في دراسة لوحظ أن الكرفس يوفر 7 ٪ من جميع مضادات الأكسدة الفلافونول والفلافون في النظام الغذائي للبالغين في الصين، بالإضافة إلى ذلك تم التعرف على آليات التأثيرات المضادة للالتهابات للكرفس في الدراسات البشرية، فعلى سبيل المثال تظهر بعض الأبحاث أن عصير الكرفس ومستخلص الكرفس يمكن أن يقلل من نشاط عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha ونشاط العامل النووي kappa B NF-kB).

في هذه الدراسات لوحظ أيضًا انخفاض في مستويات إنترلوكين B1 (أي IL-B1) وإنترلوكين 8 (IL-8)، كما أن كل هذه الجزيئات الأربعة دورًا مهمًا في الاستجابة الالتهابية للجسم، كما أن الحفاظ على هذه الجزيئات باعتدال خطوة مهمة في منع الالتهاب غير المرغوب فيه في الجسم.

كما حدد الباحثون أكثر من عشرة أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة في هذا النبات، ووجود هذه المواد المضادة للأكسدة هو أحد الأسباب التي تجعل الكرفس غذاء مفيدًا بعض مضادات الأكسدة هذه تشمل الأحماض الفينولية مثل حمض الكافيك وحمض الفيروليك، وكذلك الفلافونول مثل الكيرسيتين.

فوائد الكرفس لجهاز الهضمي

بالإضافة إلى العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد بشكل عام على حماية الجهاز الهضمي، يحتوي الكرفس على عديد السكاريد القائم على البكتين والذي يمكن أن يكون له فوائد خاصة للمعدة.

شاهد ايضا  مفاجأة جديدة في قضية آمبر هيرد .. هذا ما توسله محاموها كي تفعله بجوني ديب ورفضت!

من فوائد الكرفس أنه يمكن أن يساعد في منع أو تقليل تكون القرحات المؤلمة، كما أظهرت دراسة أجريت عام 2010 في مجلة Journal of Pharmaceutical Biology أن الكرفس يحتوي على نوع خاص من مستخلص الإيثانول الذي يفيد في حماية بطانة الجهاز الهضمي من القرحة، ويمكن لمستخلص الكرفس أن يملأ الأسطح الفارغة من الغشاء المخاطي في المعدة.

كما يعتقد الباحثون أن الكرفس بسبب وجود مركبات كيميائية مثل الفلافونويد والعفص والزيوت الطيارة والقلويدات، التي تتحكم في مستوى إطلاق حمض المعدة، ومن ناحية أخرى من خلال تحسين الطبقة المخاطية الواقية التي تحافظ على صحة المعدة والقولون والأمعاء.

فوائد الكرفس في إنقاص الوزن

الكرفس منخفض جدًا في السعرات الحرارية ويمكن أن يكون غذاءً قيمًا يساعدك على إنقاص الوزن، لأنه لا يحتوي فقط على العناصر الغذائية الحيوية للجسم، ولكنه يساعد أيضًا في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون في الجسم.

ومن أهم فوائد الكرفس أن العناصر الغذائية الموجودة في هذه الخضار كثيفة للغاية، والكرفس مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن مثل فيتامين سي، وفيتامين ب، والبوتاسيوم.

فوائد الكرفس في مكافحة الالتهابات

تم إدخال بذور الكرفس كدواء عشبي له تأثيرات مضادة للبكتيريا، وفقًا لتقرير نشر في عام 2009 في مجلة الصيدلة والصيدلة، هناك بعض المكونات المضادة للميكروبات في بذور نبات الكرفس.

كما أنه عند استخراجه من بذور الكرفس ودمجها مع المركبات البكتيرية الضارة التي تسبب العدوى للإنسان، يقلل مستخلص الكرفس بشكل كبير من نمو البكتيريا، وبالتالي يمكن للكرفس أن يعزز المناعة بشكل طبيعي ويستخدم لمحاربة الالتهابات البكتيرية.

فوائد الكرفس فى التهابات المسالك البولية

بما أن الكرفس يساعد في تقليل حمض البوليك ويحفز إنتاج البول، فهو مفيد لمحاربة الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي والتناسلية مثل التوت البري المعروف بمكافحة التهابات المسالك البولية (UTIs)، ويمكن للكرفس أن يمنع التهابات المسالك البولية (UTIs)، بالإضافة إلى اضطرابات المثانة ومشاكل الكلى وربما الخراجات التناسلية.

شاهد ايضا  إيه الفرق؟.. أبرز الاختلافات بين هاتفى Nothing Phone و iPhone XS Max

فوائد الكرفس للحماية من السرطان

إن الخضراوات المضادة للسرطان مثل الجزر والكرفس والشمر والبقدونس والثوم المعمر على مركبات كيميائية  polyacetylenes، كما أوضحت الدراسات أن البوليسترين يعمل على تقليل السمية ومحاربة تكوين الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الدم.

للبولي أسيتيلين له العديد من التأثيرات في تقوية جهاز المناعة في الجسم، بما في ذلك القدرة على محاربة الأورام ووقف تكاثر الخلايا الطافرة، وفقًا لبيان قسم العلوم الزراعية في جامعة أروشا الدنمارك، فإن البوليسترين لها أنشطة حيوية مثيرة للاهتمام مثل مضادات الالتهاب، والسمية الخلوية، ومضاد الأورام وأيضًا الأنشطة ضد البكتيريا والميكوبلازما.

أقرأ أيضًا : علاج حمض المعدة بأفضل الطرق المنزلية بدون أدوية

تعتبر فوائد الكرفس عديدة منها أن الكرفس المضادة للسرطان وأنه يساعد في منع التهابات المسالك البولية،
وأنه مضادة للميكروبات ويساعد في مكافحة الالتهابات وغيرهم من الفوائد التي قد ذكرنها في الأعلى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.