مطار ريزا-أرتفين يحطم الأرقام: أكثر من 860 ألف مسافر في 10 أشهر!

0

استخدم 863,803 شخصًا مطار ريزا-أرتفين، ثاني مطار يتم بناؤه فوق البحر في تركيا والخامس في العالم، في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023.
يُعد هذا المطار، الذي يسهم في سد الفجوة النقلية في منطقة البحر الأسود، نقطة جذب كبرى، خاصةً مع تزايد اهتمام السياح العرب بالمنطقة.

شهد المطار خلال شهر أكتوبر والأشهر العشرة الأولى من العام الجاري حركة مرورية نشطة. وفقًا للبيانات المُعلنة، استخدم 86,255 شخص المطار في الفترة بين 1 و31 أكتوبر 2023، حيث أُجريت 642 عملية هبوط وإقلاع خلال هذا الشهر.

افتتح المطار للخدمة في 14 مايو 2022 بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف. يتمتع المطار بقدرة استيعاب سنوية تصل إلى 3 مليون مسافر، ويبرز بتصميمه المعماري المميز وتقنيات الهندسة المتقدمة. يحتوي المطار على مبنى رئيسي بمساحة 32 ألف متر مربع ومجموع مساحات مغلقة تصل إلى 47 ألف متر مربع.

يُعد مطار ريزا-أرتفين الثامن والخمسون في تركيا والثاني بعد مطار أوردو-جيرسون في تركيا، ويأتي في المرتبة الخامسة عالميًا كمطار مُقام فوق البحر، بعد مطارات في اليابان، هونغ كونغ، وكوريا الجنوبية. استقبل المطار أول رحلة دولية له من عُمان في شهر يوليو.

شاهد ايضا  "محمد طلحة".. اول طفل يولد في تركيا بعام 2024
Leave A Reply

Your email address will not be published.