عشية لقائهما المرتقب.. بايدن: الصين تعاني من مشاكل فعلية في عهد شي

0

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، إن الصين في عهد الرئيس، شي جين بينغ، تعاني من “مشاكل فعلية”، في تصريح يأتي عشية قمة بالغة الأهمية بين رئيسي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وخلال حفل لجمع تبرعات، قال بايدن: “الرئيس شي مثال آخر على كيفية إعادة ترسيخ القيادة الأميركية في العالم. لديهم مشاكل حقيقية”.

وكان شي قد وصل، الثلاثاء، إلى سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، لحضور قمة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) ولقاء نظيره الأميركي، بايدن.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان الأميركي والصيني، الأربعاء، قمة مطولة ستكون الأولى بينهما منذ عام، وسيسعى خلالها الطرفان لضبط قواعد التنافس بين بلديهما، والتأكد من عدم خروجه عن السيطرة.

وتعود آخر زيارة لشي إلى الولايات المتحدة إلى 6 سنوات.

وسيلتقي بايدن وشي على هامش قمة “آبيك”، المنتدى الذي يضم 21 عضوا تمثل اقتصاداتها مجتمعة نحو 60 بالمئة من إجمالي الاقتصاد العالمي.

وترجل شي من طائرة تابعة للخطوط الجوية الصينية، وكان في استقباله على مدرج المطار كل من وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، وحاكم ولاية كاليفورنيا، غافين نيوسوم.

وتجمع مؤيدون للرئيس الصيني في سان فرانسيسكو قبل وصوله، وكذلك فعل مناوئون له. وكان بايدن قد قال في وقت سابق، الثلاثاء، إن بلاده “لا تسعى إلى النأي بنفسها عن الصين، بل تريد تحسين العلاقات الثنائية”.

شاهد ايضا  انعقد برئاسة الملك.. "الوزراء" يوافق على إنشاء المركز الوطني للتفتيش والرقابة وتنظيم الهيئة العامة للتطوير الدفاعي
Leave A Reply

Your email address will not be published.