عاجل .. ظاهرة كونية نادرة في سماء سلطنة عمان يمكن رؤيتها بالعين المجردة في هذا التوقيت

0

سيحدث يوم السبت المقبل 28 أكتوبر ظاهرة كونية في سماء سلطنة عمان، وتتزامن هذه الظاهرة مع وصول القمر إلى طور البدر هذا الشهر، سيكون الخسوف مرئيًا في سلطنة عمان وأيضًا في العالم العربي، بالإضافة إلى أجزاء من أفريقيا وآسيا وأوروبا، وكذلك في بعض مناطق الأمريكتين.

ظاهرة كونية في سماء سلطنة عمان

صرح راشد بن حميد الراشدي عضو الجمعية الفلكية العمانية، أن هناك  ظاهرة كونية في سماء سلطنة عمان وهي الخسوف القادم سيكون جزئيًا، وسيكون الجزء المختفي من القمر حوالي 6٪، وأشار إلى أن الخسوف سيبدأ بعد المغرب مباشرة وفقًا لتوقيت سلطنة عمان، ثم سيدخل مرحلة شبه الظل، وتبدأ مرحلة الخسوف الجزئي أثناء وجبة العشاء.

وأشار إلى أن المرحلة التالية في انتهاء الخسوف الجزئي ستحدث بعد أداء صلاة العشاء، حيث سيدخل القمر في مرحلة الخسوف شبه الظل مرة أخرى، ومن ثم سينتهي الخسوف تمامًا في الساعة 10:26 مساءً بتوقيت مسقط.

اقرأ أيضًا: خطوات سداد فاتورة التأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان

ظاهرة كونية في سماء سلطنة عمان والعالم خلال ديسمبر الجاري

ظاهرة كونية في سماء سلطنة عمان

في 10 ديسمبر ستشهد مدينة مسقط وبقية العالم العديد من الظواهر الفلكية خلال شهر ديسمبر الحالي، ومن بين هذه الظواهر ستحدث زخات شهب التوأميات في ليلة الأحد وفجر يوم الاثنين المقبلين، والتي ستكون في أوجها، كذلك أيضًا ستشهد بعض مناطق في العالم كسوفًا للشمس.

شاهد ايضا  بث مباشر .. مباراة ويلز ضد إنجلترا في بطولة كأس العالم قطر 2022

قال إبراهيم بن محمد المحروقي رئيس قسم رصد الأهلة في الشؤون الفلكية وعضو في مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: “سيشهد شهر ديسمبر الحالي عددًا من الأحداث الفلكية، بما في ذلك تساقط زخات الشهب التي تعرف فلكيًا بالتوأميات نظرًا لأنها تبدأ من كوكبة التوأمين (برج الجوزاء) وأوضح أن هذه الشهب تعد واحدة من أفضل الشهب، إن لم تكن الأفضل، على مدار العام حيث تتساقط في ليلة مظلمة خالية من ضوء القمر في جميع ساعات الليل تقريبًا.

وأوضح أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن  ظاهرة كونية في سماء سلطنة عمان القادمة من الشهب ستتواجد في أوجها مساء يوم الأحد وستستمر حتى فجر الإثنين، حيث يمكن مشاهدة الشهب والكرات النارية في سماء السلطنة وفي العالم بشكل عام، يتوقع أن معدل التساقط سيصل إلى 120 شهابًا في الساعة، وأشار إلى أن زخات شهب التوأميات يتكون من حطام الكويكب المعروف باسم “فايثون” والذي تم اكتشافه عام 1982، وهذا مختلف عن بقية الشهب التي تأتي من المذنبات.

اقرأ أيضًا: طريقة استخراج شهادة عقارية ونقل ملكية أرض في سلطنة عمان

ما سبب ظهور الشهب في السماء؟

تقدم رؤيتنا للشهب في السماء بعد دخول الأجسام الصغيرة بحجم حبة القهوة عادة إلى طبقات الغلاف الجوي العليا حول الأرض بسرعة عالية وتحترق عند ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر على شكل حزام من الضوء، وفي حالة حدوث تجمع كثيف للنيازك وعبورها للكرة الأرضية، سيكون هناك عدد كبير من الشهب المرصودة، ومع ذلك لا يُعرف ما إذا كان سيحدث ذلك هذا العام أم لا.

شاهد ايضا  تذبذب غير متوقع لجسيم دون ذري يثير حيرة علماء الفيزياء...

متى موعد تساقط الشهب 2023؟

يتوقع أن يكون حدث شهب البرشاويات في عام 2023 واحدًا من أكثر الأحداث إثارة في هذا العقد، ومن المتوقع أن يكون ذروة استحمام الشهب ليلة 12 أغسطس ومن الصباح الباكر ليوم 13 أغسطس، وفي هذه الفترة ستتمكن الناس من رؤية ما يصل إلى 100 شهاب في الساعة.

<!–إنضم لقناتنا على تيليجرام–>

Leave A Reply

Your email address will not be published.