ما المدة الفاصلة بين جرعتي لقاح الحزام الناري؟ – خليج الديرة

0

تفاعلت وزارة الصحة مع استفسار حول المدة المناسبة التي تفصل بين جرعتي اللقاح المضاد لفيروس الحزام الناري.

وقالت الصحة رداً على الاستفسار: حسب التوصيات الحالية يتم تلقي جرعتين من لقاح الحزام الناري بفاصل شهرين إلى ستة أشهر، وذلك للفئة العمرية 50 عاماً فأكثر سواءً سبقت لهم الإصابة أم لا، حيث يساعد في حماية البالغين من الإصابة بعدوى الحزام الناري ومضاعفات الإصابة بالعدوى.

وكانت دراسة موسعة قد أُجريت على لقاح الحزام الناري وخرجت بنتائج إيجابية مؤقتة تفيد بأن اللقاح قد يتيح ما لا يقل عن عقد من الحماية ضد مرض الحزام الناري، وذلك بعد تناول الجرعة الثانية منه.

وتأتي هذه النتائج من دراسة ممتدة من تجربتين سريريتين من المرحلة الثالثة، حيث ظهرت فعالية اللقاح بنسبة 97% لدى البالغة أعمارهم 50 عاماً فما فوق، و91% لمن أعمارهم 70 عاماً فما فوق، خلال فترة متابعة قاربت أربع سنوات.
وتهدف الدراسة الحديثة والجارية حتى الآن إلى متابعة حالات من شاركوا في تلك التجارب السريرية لمدة ست سنوات إضافية بعد انتهاء فترات الدراستين الأساسيتين، وستعمل على تقييم فعالية اللقاح على المدى الطويل.

بينما أفصحت النتائج الأولية للتجربة السريرية الجارية أن فاعلية اللقاح للحماية من مرض الحزام الناري قد تصل إلى 89% خلال عشر سنوات من أخذ اللقاح بجرعتيه.

أشار المتحدثون في هذا الملتقى العملي إلى أهمية لقاحات البالغين وإلى الدور المحتمل للقاح الحزام الناري للمساعدة في الوقاية من المرض، مؤكدون على ضرورة حصول الأشخاص المؤهلين على اللقاح، كما نوَّه المتحدثون بأهمية اللقاحات وخصوصاً لمن هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

كما رجّح الخبراء أن يقلل لقاح الحزام الناري من مسار المرض وشدته ومن خطر الإصابة بالألم العصبي المصاحب للمرض، إشارة لما أوردته بعض الدراسات من أن التطعيم ضد مرض الحزام الناري يساعد في توفير حماية قد تصل لمدة 10 سنوات، كما أكد الخبراء أن نسبة وخطورة الأمراض المعدية تزيد مع الأشخاص المصابين بضعف في أجهزتهم المناعية، وعليه يجب إعطاؤهم الأولية في الحصول على اللقاحات بشكل عام.

شاهد ايضا  البرهان وحميدتي.. بين صداقة الأمس وعداوة اليوم

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت توفّر اللقاح الذي يقلل فرص الإصابة بمرض الحزام الناري، الذي يؤخذ كجرعتين يفصل بينهما ما بين شهرين إلى 6 أشهر، ويُعدُّ اللقاح المتوفر حالياً بمراكز الوزارة للرعاية الأولية، أحد أفضل معايير الوقاية للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بالحزام الناري عند البالغين وتقليل الإصابة بالمضاعفات لدى المصابين بالمرض.

جهاز التبريد
Leave A Reply

Your email address will not be published.