صحيفة هندية : المسيرات التركية صداع في رأس اليونان والهند

17

ترك برس

وصفت صحيفة ” يوروأسيان تايمز” الهندية  الطائرات التركية المسيرة بأنها صداع في رأس الجيشين اليوناني والتركي، خاصة بعد أن برزت تركيا قوة هائلة في مجال المسيرات من خلال التطوير المحلي للتقنيات المتقدمة وامتلاك أنظمة ومنصات قادرة.

جاء ذلك في سياق تقرير للصحيفة عن تعاون عسكري مرتقب بين أثينا ونيودلهي، إذ يعتزم قائد القوات الجوية الهندية في آر تشودري ، زيارة إلى اليونان ، وهي زيارة يمكنن تكون خطوة لتغيير قواعد اللعبة بالنسبة لنيودلهي وأثينا من حيث مواجهة باكستان وتركيا ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الهندية.

ولفتت الصحيفة إلى أن اليونان لديها نزاع طويل الأمد مع جارتها وحليفها في الناتو ، تركيا ، بشأن مطالبات إقليمية في بحر إيجه وحقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط، وفي الوقت نفسه ، تمتلك تركيا تحالفًا استراتيجيًا مع باكستان ، كجزء منه يتعاون جيشا البلدين بشكل وثيق للغاية ، مما يشكل تهديدًا لمصالح الهند الأمنية.لذلك ، لدى اليونان والهند مصلحة مشتركة في التعاون في المسائل الدفاعية.

وأضافت أن المسيرات التركية، ولا سيما “بيرقتار تب بي تو” تقلق العسكريين اليونانيين بطلعاتها المنتظمة على ارتفاعات متوسطة وعالية على طول الساحل الغربي بالكامل لمراقبة تحركات السفن الحربية اليونانية من كثب. والدفاعات على الجزر اليونانية في بحر إيجه.

وتطلق اليونان طائرات F-16 لاعتراض هذه الطائرات بدون طيار ، لكن المسؤولين العسكريين اليونانيين المتقاعدين يحذرون من أنه إذا زادت تركيا عدد الطائرات بدون طيار وعدد الطلعات الجوية ، فقد تدمرالدفاعات الجوية اليونانية.

وأشارت إلى أن تركيا تصدر في الوقت نفسه طائراتها بدون طيار إلى دول مختلفة. وقد أثرت فعالية وكفاءة المسيرات تركية الصنع بشكل حاسم على النتيجة في ساحات القتال في سوريا وليبيا وأذربيجان لصالح حلفاء أنقرة.

شاهد ايضا  سوق الإلكترونيات في إسطنبول.. خيارات عديدة وبدائل تجارية

ووفقا للصحيفة، فإن الهند أيضا لديها سبب يدعو للقلق بشأن براعة الطائرات بدون طيار في تركيا ، حيث يُعتقد أيضًا أن خصمها اللدود ، باكستان  قد استحوذت على طائرات بدون طيار بيرقتار تي بي تو.

مجالات التعاون بين الهند واليونان

وتقول الصحيفة إن اليونان والهند يمكنهما التعاون في تقنيات الدفاع المضادة للطائرات بدون طيار لمواجهة تهديد الطائرات بدون طيار الذي تشكله تركيا وباكستان.

وأوضحت أنه يمكن لليونان مشاركة البيانات المتعلقة بخصائص الطيران وتوقيع الرادار للطائرات بدون طيار تركية الصنع مع الهند ، حيث يجب أن يكون الجيش اليوناني قد جمع معلومات استخباراتية مهمة حول الطائرات التركية بدون طيار التي تحلق بانتظام فوق الجزر اليونانية.

وبالنظر إلى أن الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم ويصعب اكتشافها على الرادارات ، يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة للهند في حالة نشوب صراع محتمل مع باكستان يمكن فيه استخدام طائرات بدون طيار تركية الصنع.

وبالإضافة إلى ذلك، تتابع الصحيفة، يمكن لجيشي البلدين الشروع في تدريبات عسكرية مشتركة تتضمن سيناريوهات قتالية وهمية بين طائرات رافال الهندية وطائرات إف -16 اليونانية أو تدريبات تحاكي تهديدات الطائرات بدون طيار وتوظيف حلول مضادة للطائرات بدون طيار.

وقال الطيار المتقاعد في سلاح الجو الهندي قائد السرب فيجايندر ك. ثاكور للصحيفة إن التدريبات المشتركة مع اليونان يمكن أن توفر للهند “نظرة ثاقبة على القدرات القتالية لطائرة F-16 ، وأفضل الممارسات التي اعتمدتها القوات الجوية اليونانية لمواجهة التهديدالتركي .”

وأشار ثاكور كذلك إلى أن سلاح الجو الهندي يمكنه أيضًا اكتساب نظرة ثاقبة على “أفضل ممارسات الناتو لعمليات F-16”.

وفي المقابل ستستفيد اليونان أيضا الكثير من الهند. فعلى سبيل المثال ، تدير الهند نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع S-400  الذي تستخدمه تركيا أيضًا، كما يمكن لسلاح الجو اليوناني  بالتدريبات العسكرية مع الهند إن يتمكن من اختبار طائراته ضد منظومة الدفاع التركية S-400.

شاهد ايضا  ملك ماليزيا يزور مسجد آيا صوفيا في إسطنبول

علاوة على ذلك ، يمكن لليونان أيضًا شراء صاروخ كروز براهموس الهندي الصنع الذي يمكن دمجه مع طائرات رافال.

وخلصت الصحيفة إلى أنه يمكن للشراكة بين الهند واليونان أن تكون مفيدة لكلا البلدين ، خاصة بالنسبة لليونان التي سيكون لها حليف قوي جديد في الهند لمواجهة العلاقة بين تركيا وباكستان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.