“التعاون الإسلامي” تشيد بجهود تركيا في اتفاقية الحبوب الأوكرانية

28

ترك برس-الأناضول

أشادت منظمة “التعاون الإسلامي”، السبت، بالجهود التركية في التوصل إلى اتفاق شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية الموقّع في مدينة إسطنبول أمس الجمعة.

وقالت الأمانة العامة للمنظمة في بيان، إنها “ترحب بالاتفاق الثلاثي الذي وقّعت عليه كل من روسيا الاتحادية وأوكرانيا بمدينة إسطنبول التركية، وذلك في إطار الجهود الدولية لحل أزمة وقف تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية”.

وأضافت أن أمينها العام حسين إبراهيم طه “أعرب عن إشادته بالجهود التي بذلتها جمهورية تركيا والأطراف الإقليمية والدولية الأخرى لتحقيق هذا الإنجاز المهم الذي يضمن توفير إمدادات الغذاء لمواطني العديد من دول المنطقة بما في ذلك بعض الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي”.

وأكد طه، بحسب البيان، أن “هذا الاتفاق يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح”، داعيا إلى أن “يشكل خطوه للوصول إلى تسوية سياسية بين روسيا وأوكرانيا تنهي الصراع الدائم وبما يعزز الأمن والاستقرار العالمي”.

وحث “أطراف النزاع (روسيا وأوكرانيا) على بذل المزيد من المساعي الدبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي لضمان وقف الحرب وتحقيق تسوية سياسية مرضية للطرفين”.

وأمس الجمعة، جرت في إسطنبول مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي “ناتو” عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

شاهد ايضا  تركيا: من حقنا تنفيذ عمليات عسكرية في الخارج
Leave A Reply

Your email address will not be published.