انقطاع التنفس أثناء النوم يؤدي إلى مرض خطير.. باشري بالعلاج

0

يواجه الكثيرون مشكلات في النوم، وعلى رأس هذه المشاكل انقطاع التنفس والشخير الشديد، وهو أمر غير مريح ويسبب الكثير من القلق للأفراد المصابين به.

تظهر دراسة جديدة أن الجزء المرتبط بالذاكرة في الدماغ ينكمش لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في التنفس أثناء النوم، والتي تشمل الشخير وانقطاع التنفس.

يتوقف الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم عن التنفس لمدة قد تصل إلى عدة ثوانٍ متكررة، مما يزيد خطر الإصابة بانكماش الدماغ، والذي يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.

عدم علاج الأمر يزيد من خطر الإصابة بالخرف وقد يؤدي إلى الإصابة بجميع أنواع الأمراض التي تتعلق بالذاكرة والتعلم.

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Neurology قيام 128 شخصًا فوق سن الـ 65 بالمشاركة في تجربة Age Well، وهي تجربة سريرية عشوائية مستمرة في فرنسا، حيث تم تصميمها لاختبار التدخلات المتعلقة بالشيخوخة المعرفية وكان جميع المشاركين خالين من أية أمراض معرفية أو نفسية أو مزمنة في بداية الدراسة، وتم استبعاد أولئك الذين طوروا اضطرابات التنفس أثناء النوم وعولجوا بضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر من نتائج الدراسة.

خضعت مجموعة الدراسة لمسح للدماغ، واختبارات ذاكرة تكررت في حوالي 21 شهرًا، ودراسة نوم ليلية أجريت في منازلهم. وقد أظهر اختبار النوم أن 91 من أصل 122 مشاركاً في الدراسة يعانون من انقطاع التنفس النومي المعتدل إلى الشديد، لكن معظمهم لم تظهر عليهم أعراض كثيرة واضحة، فقد عانى 11 شخصًا فقط من النعاس المفرط أثناء النهار.

ستة وعشرون من المشاركين لديهم لويحات أميلويد في أنسجة المخ، وفي هؤلاء الأشخاص تم ربط التنفس المضطرب الشديد أثناء النوم بحجم أقل في الفص الصدغي الإنسي.

ووجدت الدراسة أنه كلما زادت حدّة انقطاع النفس، زاد فقدان الحجم بالإضافة إلى ذلك ارتبطت الأحجام المنخفضة في بعض مناطق الفص الصدغي الإنسي بأداء ذاكرة أسوأ تم تقييمه بعد 18 شهرًا، ومع ذلك، لم يتم العثور على انكماش في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والذين ليس لديهم لويحات أميلويد.

شاهد ايضا  تناول معلقة عسل قبل النوم.. ولاحظ النتائج

تشير هذه النتيجة إلى أن بعض الأفراد قد يكونون أكثر عرضة للآثار السلبية لاضطرابات النوم التي تؤثر على التنفس وتقطع النوم.

أسهمت الدراسة التي أجريت على شخصين مسنين، في توظيف النتائج الحديثة المستمدة من البيانات السريرية لتطوير نظريات جديدة حول العمليات العصبية الأساسية للشيخوخة المعرفية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.